×
بوابة البرلمان

    رئيس التحرير أحمد الحضري

    الجمعة 29 مارس 2024 03:45 صـ
    أخبار مصر

    شكرى من جنيف: هناك من يسعى لتحويل مجلس حقوق الإنسان لساحة تصفية حسابات..يجب التصدى للكيانات السرطانية من الجماعات الارهابية.. حقوق الإنسان مجموعة مترابطة من الحقوق أهمها الحق فى الحياة

    سامح شكرى-وزير الخارجية
    سامح شكرى-وزير الخارجية

    ألقى سامح شكرى، وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، بيان مصر أمام الشق رفيع المستوى، للدورة الأربعين لمجلس حقوق الإنسان، والتى تعقد حاليًا بمدينة جنيف السويسرية.

    وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمى، باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكرى، استهل كلمته بتهنئة الحكومة السنغالية الشقيقية، ومندوبها الدائم على توليه منصب رئيس مجلس حقوق الإنسان، معربًا عن ثقة مصر الكاملة، فى قدرته وهيئة المكتب، على إدارة أعمال المجلس على أكمل وجه.

    وأكد شكرى، على أهمية الفلسفة السامية، التى قام عليها المجلس، والرامية لتنسيق الجهود الدولية، للدفع قدمًا نحو تعزيز احترام حقوق الإنسان، وبناء قدرات الدول وتقديم المساندة لها، والاستفادة من أفضل الخبرات والمُمارسات.

    كما نوه شكرى، بأن تلك الفلسفة يجب أن تظل المحرك الرئيسى، لأنشطة واهتمامات المجلس، فضلًا عن إسهامات الدول الأعضاء، مؤكدًا على أنه حان الوقت لتقييم ما آلت إليه الأمور، للعمل على تصحيح بعض الممارسات، حيث أوضح شكرى، أن البعض قد حاد عن الهدف الأساسى، من إنشاء المجلس، بالسعى لتحويله لساحة لتصفية الحسابات السياسية، وتبادل الاتهامات، والتنميط السلبى للثقافات المغايرة، ومحاولة فرض رؤى ومفاهيم خلافية، بل وتعميق الاختلافات، والتى ينبغى أن تكون مصدر ثراء، وتحويلها إلى خلافات تزرع الشقاق.

     

    وفى هذا السياق، شدد شكرى فى كلمته، على أن التعددية سمة البشرية منذ قديم الأزل، ولا يمكن صهر البشرية فى قالب واحد، وإجبارها على الاتفاق على رؤية واحدة للعالم، منوهًا بأن ما يجب أن يتم السعى إليه وترسيخه، هو قبول التعددية والاختلاف، واحترام ذلك، فضلًا عن تعزيز القيم الإنسانية المشتركة.

    كما أكد شكرى، على أن حقوق الإنسان، هى مجموعة مترابطة من الحقوق، التى لا تقبل التجزئة، وعلى رأسها الحق فى الحياة، أسمى تلك الحقوق ونقطة ارتكاز كافة الحقوق الأخرى، والذى يتعرض لهجمة شرسة فى الوقت الراهن، جراء انتشار خطر الإرهاب البغيض، فى أرجاء العالم، تحت ستار الأديان.

    وأردف شكرى، بأنه من المؤسف كذلك، تعرض الحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، لقدر معتبر من الإهمال، مما يحتم العمل على تجديد الاهتمام بها، خاصة فى ظل استمرار معاناة نسبة كبيرة من دول العالم النامى من الفقر، وافتقارهم إلى أبسط الضروريات الأساسية، مع الأخذ فى الاعتبار أن تأمين الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، هو الوسيلة لتمكين الأفراد من المطالبة بحقوقهم السياسية والمدنية.

    وأوضح حافظ، أن الوزير شكرى، ذكر خلال كلمته، أن مجلس حقوق الإنسان يضطلع بدور محورى فى الارتقاء بحقوق الإنسان، على الساحة الدولية، حيث تولى مصر اهتمامًا كبيرًا، بمتابعة المبادرات الخاصة بتعزيز عمله، وتؤكد على ضرورة احترام حزمة البناء المؤسسى، التى سبق وأن توافقت عليها الدول، وتمثل توازنًا دقيقًا، ينبغى الحفاظ عليه، والبعد عن أى مقترحات قد تؤدى إلى تعميق المُمارسات السلبية، وزيادة الاستقطاب داخل المجلس بصورة تهدد مصداقيته وعالميته.

    وفى ذات السياق، أكد شكرى أن الشعوب تتطلع لأن يقوم المجلس بدوره، فى ترسيخ التعايش والتسامح ودعم التمتع بكافة حقوق الإنسان دون تمييز، ونبذ الاستعلاء الحضارى والثقافى والعنصرى، الذى يمارسه ويدعو له البعض دون إدراك لمغبة تلك الصراعات، على الاستقرار الدولى، مشددًا على أنه يجب على الجميع التيقن، من أنه لا يحق لأى طرف أن يجعل من نفسه مفتشًا يقيم الآخرين أو ينصب ذاته قاضيًا، خاصة وأن عملية تعزيز حقوق الإنسان بطبعها، عملية تراكمية ومتواصلة لم تصل فيها أى دولة إلى الكمال، فكل دولة تسعى لتحقيق أهدافها الوطنية، فى مجال حقوق الإنسان، والبناء على النجاحات وتصويب أى اختلالات، مع تفاوت الظروف والتحديات، التى تجابهها الدول.

     

    وكشف حافظ، أن وزير الخارجية تطرق أيضًا، للتحديات المتشابكة التى تستدعى تكاتف الجهود لمجابهتها، والتى تتضمن ظواهر، مثل تنامى القوى الشعبوية واليمين المتطرف، فى العديد من الدول المتقدمة، بما ينذر بعواقب وخيمة تهدد الإنجازات، التى حققتها الحركة الحقوقية العالمية، على مدار السنوات الماضية.

    وفيما يتعلق بالأوضاع فى الشرق الأوسط، أشار وزير الخارجية، إلى أن ما شهدته المنطقة من حالات انهيار للدولة الوطنية، مع صعود لبعض الكيانات السرطانية من الجماعات المسلحة والإرهابية، تحت شعارات خادعة، يستوجب الوقوف طويلًا بالتدقيق والتحليل، لما أسفرت عنه تلك الحالات، من تداعيات كارثية على الأمن والاستقرار الدوليين، وكذا العمل للخروج من تلك الحلقة المفرغة، بالتصدى للإرهاب وداعميه ومموليه، بالتوازى مع تعزيز واحترام حقوق الإنسان، ونشر ثقافة التعايش والتسامح وقبول الآخر.

     

    وفى ذات السياق، أشار شكرى إلى أن مصر تشدد على أهمية تعزيز التعاون الدولى، فى إطار المجلس لحماية حقوق الإنسان، فى مناطق النزاعات، وخاصة ضرورة تبنى مقاربات عملية، لإنهاء معاناة الشعب الفلسطينى التى امتدت، ليظل الشعب الوحيد بالعالم، الذى يرضخ تحت الاحتلال الأجنبى، فضلًا عن تقديم الدعم المطلوب، لتخفيف آثار الأزمة فى سوريا على المدنيين.

    وأكد شكرى أيضًا، على أن مصر ستحرص على المشاركة الفعالة، لتعزيز حقوق الإنسان على المستوى الإفريقى، كأولوية خلال فترة رئاستها الحالية للاتحاد الإفريقى، خلال العام الجارى، وضمان تمتع أبناء القارة بكافة الحقوق، وفى مقدمتها الحق فى التنمية، ودعم تنفيذ أهداف الاتحاد الإفريقى ذات الصلة.

    ومن ناحية أخرى، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكرى، تناول فى كلمته، الإنجازات التى حققتها مصر على الصعيد الداخلى فى مجال حقوق الأنسان، مستعرضًا الخطوات الإيجابية، التى اتخذتها الدولة المصرية فى هذا الشأن، انطلاقًا من اقتناعها الذاتى، بمحورية حقوق الإنسان، وبأنها مكون هام من استراتيجية التنمية الوطنية الشاملة، حيث أوضح شكري أن الهدف الأسمى لهذه الخطوات، يتمثل في بناء الدولة الوطنية المدنية والحديثة، التى يتمتعُ فيها المصريون بكافة الحقوق والحريات، وينعمون فيها بمستقبل أفضل يستحقونه ويليق بهم.

    وفى هذا الإطار، نوه وزير الخارجية، بأهمية اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، والتى صدر قرار تشكيلها في نوفمبر 2018، بهدف وضع استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان ومتابعة تنفيذها، كما أشار شكرى، إلى مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإطلاق حوار مجتمعى موسع، بمشاركة كافة الأطراف ذات المصلحة، لتعديل القانون المعنى بالمنظمات غير الحكومية، بهدف تعزيز دورهم كشريك للدولة، فى تحقيق التنمية، فى إطار من المصداقية والشفافية.

    وأردف حافظ، أن الوزير شكرى، استعرض أيضًا التقدم الكبير، الذى شهدته مصر على صعيد كفالة واحترام حرية الدين والمعتقد، مشيرًا في هذا الصدد إلى دعوة رئيس الجمهورية، إلى تجديد الخطاب الدينى، ونبذ التطرف والغلو فى الدين، ومواجهة دعاوى الكراهية والعنف، وكذا افتتاح أكبر كاتدرائية فى الشرق الأوسط، وأكبر مسجد فى مصر في العاصمة الإدارية الجديدة، وفق رؤية واضحة، تقوم على ترسيخ مبادئ المواطنة والمساواة وعدم التمييز، مؤكدًا على أن التنوع والتعددية من سمات المجتمع المصرى، ويمثلان مصدر قوة وثراء وحائط صد منيع ضد دعاة الفتنة والتطرف والإرهاب.

    وأبرز وزير الخارجية، جهود مصر لبناء الأنسان، وهو الأساس والهدف الحقيقى، لكافة برامج التنمية، حيث أكد على الأهمية التى توليها مصر، لتوفير تعليم لائق، بما يعزز من قدرة المواطنين، على التمتع بكافة حقوقهم.

    كما استعرض شكرى، الجهود الوطنية لتمكين المرأة المصرية اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا، من خلال استراتيجية تمكين المرأة 2030، والتى تتضمن حزمة من الإجراءات والتشريعات، وكذا جهود الارتقاء بأوضاع ذوى الاحتياجات الخاصة، مشيرًا إلى اعتماد مجلس النواب مؤخرًا القانون الخاص بالمجلس القومى لذوى الإعاقة، بما يسمح له بممارسة صلاحياته، فى هذا الشأن.

    ومن جانب آخر، أكد شكرى على الأولوية التى توليها مصر، لتعزيز التمتع بالحق فى السكن اللائق، من خلال خطة طموحة للقضاء على العشوائيات، وكذا لتعزيز التمتع بالحق في الصحة عبر مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى (سى) والكشف عن الأمراض غير السارية، فضلًا عن اعتمد البرلمان المصرى، قانون التأمين الصحى الشامل.

    واختتم المتحدث باسم وزارة الخارجية تصريحاته، بالإشارة إلى أن وزير الخارجية، أكد فى ختام كلمته أمام المجلس، على حرص الحكومة المصرية، على الوفاء بالتزاماتها الدولية ومتابعة تفاعلها البناء، مع مختلف الآليات الدولية لحقوق الإنسان، مشيرًا فى هذا الصدد، إلى أن مصر تقوم حاليًا، بالإعداد لجلسة المراجعة الدورية لمصر، فى نوفمبر القادم.

    سامح شكرى وزير الخارجية مؤتمر نزع السلاح جنيف

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 30.8414 30.9386
    يورو 33.6233 33.7416
    جنيه إسترلينى 39.3136 39.4498
    فرنك سويسرى 35.7085 35.8376
    100 ين يابانى 20.9592 21.0295
    ريال سعودى 8.2237 8.2501
    دينار كويتى 100.2745 100.6231
    درهم اماراتى 8.3959 8.4246
    اليوان الصينى 4.3105 4.3268

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 4,314 شراء 4,371
    عيار 22 بيع 3,955 شراء 4,007
    عيار 21 بيع 3,775 شراء 3,825
    عيار 18 بيع 3,236 شراء 3,279
    الاونصة بيع 134,174 شراء 135,951
    الجنيه الذهب بيع 30,200 شراء 30,600
    الكيلو بيع 4,314,286 شراء 4,371,429
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 03:45 صـ
    19 رمضان 1445 هـ 29 مارس 2024 م
    مصر
    الفجر 04:20
    الشروق 05:48
    الظهر 11:60
    العصر 15:30
    المغرب 18:12
    العشاء 19:30

    استطلاع الرأي