الأحد 15 سبتمبر 2019 02:51 مـ
بوابة البرلمان

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير أحمد الحضري

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير أحمد الحضري

تحت القبة

برئاسة هشام عبد الواحد ..وفد لجنة نقل النواب يصل جنوب سيناء لتفقد عددا من المشروعات ..صور

وفد لجنة نقل النواب
وفد لجنة نقل النواب

وصل اليوم وفد برلماني من لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، برئاسة هشام عبد الواحد، لمحافظة جنوب سيناء، لتفقد عدد من مشروعات الطرق بالمحافظة. وعقد الوفد البرلماني، اجتماعا مع ممثلي هيئة موانئ البحر الأحمر، وهيئة الطرق والكباري، للتعرف على المشروعات القائمة، ولمتابعة ما تم تنفيذه من توصيات في زيارة اللجنة السابقة لمحافظة جنوب سيناء.

وأشار هشام عبد الواحد، رئيس اللجنة، إلى أنه سيتم الوقوف على ما تم تنفيذه من توصيات، والتعرف على المشكلات التي تواجه موانئ شرم الشيخ ونويبع وطابا، لما تمثله هذه الموانئ من أهمية كبيرة لمصر.

وشدد عبد الواحد، على أهمية استغلال الميزة النسبية لسيناء وتعظيم الاستفادة من كافة مواردها لما فيه مصلحة الاقتصاد المصري.

 

من جهته أكد وحيد قرقر، عضو لجنة النقل، أن محافظة جنوب سيناء لها قيمة ومكانة كبيرة في مصر، كأحد روافد الدخل القومي المصري، مشيرا إلى أن هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية بهذه المنطقة.

وطالب بضرورة إزالة أي معوقات قد تؤثر على حركة السياحة سواء فيما يتعلق بحل مشكلات الموانئ أو الطرق التي تربط جنوب سيناء بمحافظات مصر، وكذلك ربط المدن السياحية ببعضها. وأكد عبد الهادي بعجر، عضو لجنة النقل في البرلمان، أن اللجنة تستهدف التعرف عن قرب على المشكلات التي تواجه محافظة جنوب سيناء، مشيرا إلى أن النواب على أتم استعداد لتقديم كافة أوجه الدعم سواء في مخصصات الموازنة أو تشريعات من شأنها الارتقاء بمشروعات النقل داخل المحافظة.

 

وأشار جمال آدم، عضو لجنة النقل، إلى أن التنسيق بين السلطة التشريعية والتنفيذية، يساهم في حل المشكلات أولا بأول، موضحا أن هذه الزيارة تعد الثانية للجنة في الفصل التشريعي الحالي. وأكد أن اللجنة سبق وقدمت عددا من التوصيات للمشكلات التي تواجه المحافظة، موضحا أن هذه الزيارة للتعرف على ما تم تنفيذه والتنسيق مع الجهات المختصة لإزالة أي معوقات أخرى.

 

وقال علاء عساسة، عضو اللجنة: نتمنى في كل زيارة ميدانية للجنة أن يكون هناك شيء جديد من خلال تنفيذ التوصيات الصادرة عن الزيارات السابقة. وتابع: نتمنى وجود تطوير حقيقي للطرق والموانئ في محافظة جنوب سيناء، مشددا على ضرورة ألا تقف التنمية عند التنمية الصناعية، ولكن لابد أن يكون هناك تنمية في كافة المجالات.

 

وأكد خالد عبد المولى، أمين سر اللجنة، أهمية منطقة سيناء لتحقيق تنمية كبيرة لمصر في الفترة الراهنة، مشيرا إلى أهمية التنسيق بين الحكومة والبرلمان لحل كافة المعوقات التي تؤثر على مسيرة التنمية في هذه المنطقة الهامة في مصر.

 

وطالب عبد المولى، بضرورة التركيز على التوصيات التي تصدر عن لجنة النقل في كل ما يخص مشروعات النقل في محافظة جنوب سيناء سواء كانت طرق أو مباني. وأشار الدكتور محمد علي، مستشار لجنة النقل في البرلمان، إلى أهمية ميناء نويبع وتطويره في الفترة المقبلة، لأنه سيكون بوابة جيدة للمشاركة في إعادة إعمار العراق وسوريا.

 

وأكد عطية موسى، عضو مجلس النواب عن محافظة جنوب سيناء، أن المحافظة لم تعد تقف عند حد الاستثمار السياحي، مشيرا إلى أن هناك العديد من الاستثمارات والمشروعات الكبرى وهي تحتاج لدعم فيما يتعلق بتسهيل النقل سواء البري أو البحري من خلال الموانئ.

وأشار النائب، إلى أن هناك عدد من الطرق تحتاج لإعادة تهيئة وتطوير، إلا أن الشركات المنفذة تأخرت في التسليم، مستشهدا بطريقي دهب _ نويبع، والسعال _ سانت كاترين، مشددا على أهمية العمل على إيجاد حل لتخفيف الحوادث بطريق الصاعدة. وتوجه اللواء نادر عشماوي، سكرتير عام محافظة جنوب سيناء، بالشكر للجنة النقل على اهتمامها بمتابعة نتائج الزيارات السابقة، مشيرا إلى أن متابعة تنفيذ التوصيات على أرض الواقع أمر ضروري.

 

وقال سكرتير عام المحافظة : من المعروف أن الطرق هي شريان التنمية، مشيرا إلى أنه بدون الطرق والموانئ لا تستطيع أي دولة أن تصدر منتجاتها. وأشار عشماوي، إلى أن نسبة نقاء رمال الزجاج الموجودة في سيناء 98%، قائلا: نقوم بتصديره للصين ويعود لنا في صورة منتجات مثل الموبايلات وأجهزة الكمبيوتر وغيرها.

وأكد أن هناك اتجاه لتطوير عددا من الموانئ في المحافظة لرفع كفاءتها مثل ميناء خليج أبو زنيمة وميناء الطور، مشيرا إلى أنه يتم العمل على عمل قيمة مضافة للصادرات بدلا من تصديرها في صورة مواد خام. وأشار إلى أن القيمة المضافة للمواد الخام تأتي وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعظيم الاستفادة من موارد الدولة المختلفة. وشدد على أهمية تطوير طريق وادي حمراء، والذي يمتد لمسافة 72 كيلو متر، لما يمثله من أهمية كبيرة لتحقيق رواج سياحي، خصوصا فيما يتعلق بسياحة اليوم الواحد، مشددا على أهمية ربط الجامعات الموجودة بسيناء بالطرق الرئيسية.

 

وقال الدكتور محمد علي، مستشار لجنة النقل بالبرلمان: تعظيم القيمة المضافة للمواد الخام بشكل أفضل من خلال استقطاب الشركات التي تقوم بتصنيع هذه المواد بحيث يكون التصنيع بالكامل داخل مصر، مشيرا إلى أن هذا سيكون له مردود في التوسع داخل أسواق أفريقيا.

 

وطالب هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل، مسئولي هيئة الطرق والكباري، والموانئ، ببيانات كاملة بالمشروعات القائمة وما تم من توصيات تقدمت بها اللجنة في زيارتها السابقة.

 

07d9eb5c5e8f192bcd7be64a4696bbd7.jpg400f59a4ce8da628e3d4a3392af61487.jpg87b6489143cb2302524ffa6bd5dddd11.jpg921083e043ff4c2a6d7582166fec60c6.jpgc4a15135123d366e54a2f79273743c8d.jpgd993541c03f88a9bf62722220fcf28fa.jpg
لجنةالنقل والمواصلات النائب هشام عبد الواحد النائب خالد عبد المولى جنوب سيناء

تحت القبة

آخر الأخبار