الجمعة 13 ديسمبر 2019 10:05 صـ
بوابة البرلمان

رئيس مجلس الإدارة فاتن ربيع رئيس التحرير أحمد الحضري

رئيس مجلس الإدارة فاتن ربيع رئيس التحرير أحمد الحضري

حوارات

نائب المعارك محمد فؤاد في حوار ساخن..مدبولى «موظف» ، أثق في د. علي عبد العال وعودتي لحزب الوفد مستحيلة

بوابة البرلمان

لقب بنائب المعارك ، نائب مجتهد ، باحث ومحترم وفقا لوصف د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب ، وعلي مستوي كثير من زملاءه النواب يتمنون لو أنهم يعملون مثله ويمتلكون مهاراته وعقليته ، أما هو فيري نفسه نائبا بسيطا وعاديا رغم الانقلاب الذي صنعه في حي العمرانية عندما غابت الدولة وحضر هو بأداء رفيع المستوي وتواجد حقيقي ومستوي تواصل قياسي بينه وبين المواطنين .. إنه النائب محمد فؤاد الذي ينقل معاركه تحت القبة الي خارج البرلمان في هذا الحوار الساخن وهو معركة جديدة ستفتح عليه أبوابا لن تغلق بسهولة !!


-هل يفي الدكتور علي عبدالعال بوعده في خروج قانون الأحوال الشخصية بالدورة الحالية ؟

أثق في رئيس البرلمان الدكتور علي عبدالعال، وهو رجل له كلمته ويحترمها وأنا أحبه واحترمه.

-فكرة مناقشة البرلمان للإستجوبات ما توقعاتك بشأنها؟

تقدمت من قبل بثلاث إستجوابات ضد رئيس مجلس الوزراء حول نسبة إستجابة الحكومة لطلبات النواب والرد عليها والتى لم تتجاوز سوى 30 في المائة، والثاني لوزيرة الصحة والثالث ضد وزير الشباب والرياضة وهناك إستجواب سأقدمه قريبا موجه لوزير الإسكان بشان حالات الوفاة غرقا في بلاعات الصرف الصحي التي تشهدها محافظات مصر بسبب ولدي وعد من الأمانة العامة للمجلس بإدراجهم قريبا في المناقشة .

-ما تقيمك لأداء البرلمان منذ بدايته حتى الآن؟

هناك أمور جيدة وأمور سلبية والسلبيات تكمن في وجود العديد من الإستحقاقات الدستورية لم يتطرق لها المجلس، ومنها تعديل قوانين السلطة القضائية وعدد كبير من التشريعات لم نتطرق إليها مثل العدالة الإجتماعية، مفوضية التميز ، قانون المحليات ، مجلس النواب ، قانون الشيوخ، تقسيم الدوائر، قانون مباشرة الحياةالسياسية ، تعديلات قانون ندب القضاة والهيئات القضائية ، قانون الإجراءات الجنائية ، قانون الطفل ، قانون العمل .

أما الإيجابيات فمنها قانون التأمين الصحي الشامل ،قانون الإستثمار ، قانون ذوى الإعاقة ، حماية البيانات ، هي من الأشياء الحاجات المضيئة في المجلس .

-ما تقييمك للحكومة الحالية ؟

دكتور مصطفي مدبولي راجل موظف ، ليس لديه كاريزما أو قدرة علي التفكير خارج الصندوق ، وزير الإسكان الحالي كانت هناك مشكلة في الجيزة وهي تراجع في مشروعات المياة منذ كان مدبولي وزير اسكان ولم تحل ، مثل محطات الحوامدية وامبابة وخزان صفط ومحطة أطفيح .

أما وزير التموين فقد أخفق وفشل فشلا ذريعا ، كل واحد في التموين قاله صباح الخير يطلع حرامي .

أما وزير التعليم هو "آينشتاين " جالس في المعمل يتفلسف، ليس لديه مشروع واضح والتابلت فشل ورغم أن التعليم هدف استراتيجي الا انه فشل في القيام بمهمته.

وزيرة الهجرة " بنت حلال" ، ووزير الكهرباء حل مشاكل كهرباء مصر في زمن قياسي
أما وزير المالية فلا يزال " ملك الزوغان " كان كويس لما كان الرجل الثاني في الوزارة ، لما ركب فوق كان مش بيعبر المجلس وفشل في موضوع الصناديق الخاصة وسوحنا.

وكل هذا يرجعنا إلى فشل مدبولي " الموظف " لأن إخفاق الحكومة " مدبولي " سبب رئيسي فيه، وهو لا يفعل أي شيء في إجتماع الاربعاء .. هو يذهب من أجل التصوير عند محل العصير، وأقول له أنت في مصر وليس في الدنمارك .

-لو شكلت حكومة من تختاره لها؟

أختار رئيس حكومة إمراة، فالوزيرات في الحكومة أثبتن أنهن أفضل بكثير من الوزراء الرجال ، كما أن هذا يتماشي مع توجه الدولة في تمكين المرأة وعام المرأة .

-هل من الممكن أن تعود مرة أخري لبيت الأمة؟

عندما فصلت من الوفد قلت إنني قد طويت الصفحة وأتمنى لهم التوفيق ولن أرجع مرة أخري، لا أحتاج شيء من هذا الحزب، ما أحتاجه أن يكون بخير .

-هل تكرر التجربة الحزبية بالانضمام لحزب آخر؟

التجربة الحزبية لم تفرز ما كنت أتطلع إليه وأنشده ، حيث كنت مع بداية ثورة 2011 ، أحضر كل الندوات والمؤتمرات في كافة الأحزاب ، وأسمع للجميع ، و أعجبت بالوفد، واكتشفت بعد ذلك أن التجربة ليست مثل ما كنت آملها، ولكن في المستقبل لو وجدت أحزاب وفق ما أنشده لا توجد مشكلة في التفكير بالأمر .

-كيف تري فكرة دمج الأحزاب؟

هناك عدد كبير من الأحزاب، ولكن أعتبر أنهم غير موجودين، ولدينا ١٩ حزبا فقط إستطاعت الوصول للبرلمان وعلى الإنتخابات القادمة سيكون هناك حزب أو أثنين، وسيستقر الأمر علي مستقبل وطن .

-من طريقة كلامك يتضح أن الأحباط تمكن منك؟

لا أنا واقعي وشايف كده.

-وما رأيك في أداء مستقبل وطن ؟

لن أنسي كلمة رئيس الهيئة البرلمانية لمستقبل وطن وزعيم الأغلبية عندما كان يقوم بدور المعارضة، ابتسم فانت في مصر زعيم الأغلبية بيبقى معارض .. !!

-الشعب تحمل الإصلاح الاقتصادي متى يشعر المواطن وثمار هذا الإصلاح ؟

المفروض يشعر به الآن، والفترة القادمة سعر الفائدة سوف تكون أقل، وهناك ثبات في الأسعار، والأمور متجهه للأفضل .

-تلقب بنائب المعارك .. هل ترسم هذا الخط لنفسك؟

عندما تتصدى لموضوع له مؤيدين ومعارضين خاصة الموضوعات الإجتماعية مثل الأحوال الشخصية وهو موضوع جدلي ، ذلك يدعم الأحوال الشخصية وهذا يرفضه والسياسة أنك تدخل في الموضوع وتنصاع لرغبات الناس، وهناك من يريد أن يجلس في المنطقة الدافئة .

-ما الجديد في موضوع طارق عامر؟

أرسلت للرقابة الإدارية ثلاث خطابات وبالأرقام والمستندات وواضح وصريح، وتمنيت أن أجد رد، لكن للأسف لا جديد.

-هل تتوقع إستمراره في منصبه؟

أثق في القيادة السياسية ، والرئيس السيسي وحديثه عن البرلمان ومطالبته نواب الشعب ان يقوموا بدورهم ويراقبون الحكومة وهذا كلام جميل وأقوم بتنفيذه .

-هل عرض عليك تولي وزارة؟

لا أحب أن أجيب على هذا السؤال.

-قلت موخرا أنك لن تترشح في الإنتخابات المقبلة لماذا؟

لأن البرلمان يقوم بدور المحليات الغائبة لسنوات كثيرة، وقانون المحليات لو لم يخرج إلي النور وأجريت الإنتخابات في هذا الوضع لن أترشح مرة أخري للبرلمان.

-ما أبرز التشريعات التي قدمتها ؟

كنت ضلع أساسي في تعديل قانون الخدمة المدنية، ومواد قدمتها وطرحها حزب الوفد، وساهمت في قانون الاستثمار وذوى الإعاقة، وكان هناك مداخلات بشأن قانون الاستثمار نصفهم مداخلاتي ، وكنت أركز فيها لأنها ببرنامجي الانتخابي.

-ماذ تحقق من برنامجك الإنتخابي؟

كان لدى محورين، الأول التواصل بمعنى أن أتواصل مع الناس ويلتقون بي، وأن أكون الأقرب إليك، وأتحدى لو استطعت الوصول لأي نائب قبلي لك منى ألف جنيه وهذا رهان مني، أما المحور الثاني هو الإصلاح الإقتصادي ويتضمن إصلاحات هيكلية بالموازنة العامة، وتم من خلال موضوع ترشيد الدعم وكنت داعم لخطة الدولة في هذا الموضوع، والتشريعات الخاصة بالاستثمار، والإصلاح الضريبي والمنظومة الصحية والتأمين الصحي الموحد وقانون المحليات الذى لم يناقش حتى الآن وإصلاح المنظومة التعليمية.

-من الذي استطاع التأثير في شخصية النائب محمد فؤاد؟

الوالد له دور كبير جدا كان راجل سياسي حكيم وهو أشطر منى بكثير ولا أمتلك ماكان يتمتع به من إمكانيات وأدوات ، كان بيعرف يتكلم ويعمل بمفرده، وأنا عكسه لابد أن يكون معي فريق عمل، الوالد قدوة حسنه ولكن في نواب بتعلم منهم مثل أحمد السجيني بحب اسمعه ، محمد الحسيني ، اسماعيل نصر الدين مداخلاته قوية ،العليمي لازم تسمعه جيدا وطلعت خليل ومحمد سعد بدراوي وأشرف العربي لما يتكلم كلام فني وكريم سالم وسعيد طعيمة وعبد الحميد الدمراداش.

-ما الشكل الأمثل للبرلمان المقبل من وجهة نظرك ؟

الأفضل للناس أن تكون الإنتخابات فردي، أما الأفضل للنواب أن تكون قائمة، وأنا مع الفردي، فالقائمة ليست إنتخابات أنما مثل التعيين وأكثر .

-كيف تري الحياة السياسية في مصر؟

أري أن سقف الحياة السياسية ضعيف بالإضافة إلي أن الجانب الخدمي هو العامل الرئيسي للأحزاب.

-كيف تري تجربة إئتلاف 25 - 30 ؟
التجربة مقبولة، ولكن لم تأتي أوكلها

وما رأيك في إحالة أحمد طنطاوي للجنة القيم؟

أري أن أعتراض طنطاوي بسيط ولا يستدعي الإحالة الي لجنة القيم ،وأنا ضد إسقاط العضوية، ولكن لا ننسي أنه وافق علي إسقاط عضوية نائب سابقاً، والان يشرب من نفس الكأس .

-ما تقييمك لدور منظمات المجتمع المدني؟

دور بسيط، فقد العديد من المهام المطلوبة ولم تنفذ الأجندة المرغوب فيها.

-ماذا تقول عن الأسماء التالية ؟

علي عبدالعال؟

الدكتور علي عبدالعال ..علي المستوي الشخصي تربطنا معزة وتواصل غير عادي وحصل بيننا، أزمة واحدة وموقف فيه حدة بشأن تيران وصنافير ولم يتكرر بعدها اي موقف ، وعندما تحدث مشكلة وأزمات كبيرة الوحيد الذى كنت ألجأ إليه هو الدكتور علي عبدالعال، وهو منصت ويستمع ويحلل وأقدره وأري انه يحمل حملا ثقيلا جدا.

-شيخ الازهر ؟

عايزه يرد علي نفسه هو إيه رأيه في نفسه ؟ وما الذى يهدف له ؟ .. المفروض أن معظم الشخصيات مثل شيخ الأزهر تعمل على التجميع وليس الفرقة، و هو لا يفوت فرصة أن يكون هناك صدع إلا ودب فيها معوله، مثلا الأحوال الشخصية مين قالك تدخل الدخلة دي فأنت تصور أن هناك حرب عليك والحقيقة محدش بيحاربك وراجع نفسك.

بهاء أبوشقة ؟

أنا لاأعرف هو عايز إيه ؟ هو محامي كبير لكنه ليس على هذا القدر في السياسة ، هو محامي بتاع " قضايا نفس " شاطر يكاد يكون أشهر محامي جرائم نفس في الشرق الأوسط ومفيش وصف تاني ليه عندي غير كده !

السيد البدوي؟

سياسي من نوع فريد بدليل أنه يمر بمراحل مختلفة عليه بعض مآخذ كتير من ناس كتير إلا أنه نموذج سياسي كان في يوم من الأيام أشبه ببيرلسكوني مصر .

طارق عامر؟

مفعم بذاته وفاقد القدرة علي الاعتراف بمشاكله وغير قادر علي الفصل بين الكفاءة المهنية وبوصلة الإنحراف الأخلاقي ، في خط بين الاتنين ..إنى أكون راجل ناجح وعندى مشكلة واحساسه المنتفخ بالذات عامل له مشكلة، ولكن أنا معه فقط في قراراته الإقتصادية مثل قرار التعويم ورفع الفائدة.

156005c5baf40ff51a327f1c34f2975b.jpgf3ccdd27d2000e3f9255a7e3e2c48800.jpg
محمد فؤاد نائب العمرانية علي عبد العال مجلس النواب استجوابات الحكومة مصطفي مدبولي الازهر الشريف الأحوال الشخصية

حوارات

آخر الأخبار