الأربعاء 3 يونيو 2020 08:53 مـ
بوابة البرلمان

رئيس التحرير أحمد الحضرى

رئيس التحرير أحمد الحضرى

متنوعات عربي ودولي

إسقاط طائرة مسيرة أمريكية بصاروخ إيراني في المياه الدولية فوق مضيق هرمز

 قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي
قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي

أكد مسؤول أميركي لـ"رويترز"، الخميس، أن طائرة عسكرية أميركية مُسيرة (دون طيار)، أسقطت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز، بصاروخ أرض جو إيراني.

وكانت إيران أعلنت قبل وقت قصير، أن حرسها الثوري أسقط طائرة تجسس أميركية مُسيرة في إقليم هرمزجان التي تطل على مضيق هرمز جنوبي البلاد، فيما نفت الولايات المتحدة ذلك.

وقالت وكالة "إيرنا" الحكومية، ووكالة "سباه نيوز" الذراع الإعلامي لميليشيات الحرس الثوري، إن الطائرة أسقطت عندما دخلت المجال الجوي الإيراني، قرب منطقة كوه مبارك جنوبا.

وأوضحت الوكالة الإيرانية أن الطائرة المُسيرة المُسقطة كانت من نوع "آر كيو 4 غلوبال هوك"، وكانت تهدف إلى جمع معلومات استخباراتية.

إلا أن المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية بيل أوربان، قال لوكالة "أسوشيتد برس"، إنه لم تكن هناك طائرات فوق الأراضي الإيرانية.

ولم يعرض التلفزيون الرسمي الإيراني أي صور للطائرة، محور الحادث الذي يأتي في خضم توتر بين إيران والولايات المتحدة.

وجاء تأكيد من الحرس الثوري على إسقاط طائرة أمريكية بصاروخ إيراني

حيث نقلت وكالة "رويترز" عن قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي تصريحه بأن "إسقاط طائرة مسيرة أمريكية بعث برسالة واضحة لواشنطن".

وأضاف سلامي أن "طهران سترد بقوة على أي عدوان وحدودها خط أحمر".

وتابع سلامي "طهران لا تسعى لحرب مع أي دولة لكنها على استعداد للدفاع عن نفسها".

وقال مسؤول أمريكي اليوم الخميس إن طائرة عسكرية أمريكية مسيرة أُسقطت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز بصاروخ سطح / جو إيراني.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن الطائرة المسيرة من طراز إم.كيو-4سي ترايتون وتتبع البحرية الأمريكية. ولم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل على الفور بما في ذلك وقت إسقاط الطائرة.

وتقول شركة نورثروب جرومان المصنعة للطائرة المسيرة على موقعها الإلكتروني إن الطائرة ترايتون قادرة على التحليق لأكثر من 24 ساعة في الرحلة الواحدة على ارتفاع يزيد على 16 كيلومترا في نطاق 8200 ميل بحري.

ايران امريكا الحرس الثورى اسقاط طائرة

متنوعات

آخر الأخبار