الأربعاء 3 يونيو 2020 08:30 مـ
بوابة البرلمان

رئيس التحرير أحمد الحضرى

رئيس التحرير أحمد الحضرى

حوارات

د ماجد الريس في حوار خاص لبوابة البرلمان من كندا : الوفيات بمصر معدلها معقول جدا وانتهاء وباء كورونا نهاية مايو

بوابة البرلمان

أثارت الرسالة الصوتية التي بثها طبيب مصري مقيم في كندا ويعمل بقسم القلب بجامعة ويسترن أونتاريو حالة كبيرة من التفاؤل بين المصريين حيث حملت اخبارا سارة حول علاج فيروس كورونا وتوقعات بتاريخ انتهاء الوباء في مصر والعالم وتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل غير مسبوق ..


بوابة البرلمان أجرت حديثا مع الطبيب المصري "ماجد الريس"


قال الدكتور ماجد الريس استشاري امراض القلب في مستشفي ويسترن اونتاريو بكندا إن أزمة فيروس كورونا في مصر تسير بمعدلات معقولة مضيفا ستنتهي قريبا إن شاء الله قياساً علي ماحدث في الصين مشترطا الإتزام بالتباعد الإجتماعي .

وحول دور عقار الهيدروكسي كلوروكين في علاج فيروس كورونا قال د . الريس : " لقد أثبت فعالية كبيرة هنا في كندا تصل حاليا إلي نسبة 100 % مشيرا الي أنه دواء رخيص الثمن وينتج في جميع الدول وقد أظهرت التجارب فاعليته القوية في أغلب دول أمريكا الشمالية ، ويتناول عقار الهيدروكسي كلوروكين لمدة ٥ أيام فقط ويمكن ظهور الإستجابة له خلال يومين علاج فقط والإستغناء عن أجهزة التنفس الصناعي .


إذن حديث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فعالية الهيدروكسي كلوروكين كان صحيحاً حيث تحدث عن إنتاج 2 مليار قرص منه ؟

الحقيقة لم أتابع حديثه لكن هذه هي طريقة العلاج المتبعة في أمريكا الشمالية ، و عموماً الأمور في امريكا ما زالت تحت السيطرة رغم زيادة الحالات لكن نسبة الوفيات قليلة باختلاف كبير عما حدث في أوروبا .

وحول جهود دول العالم للتوصل لفاكسين قال د .ماجد : " كل الدول شغاله عليه انما ظهوره قد يستغرق وقتا طويلا .

وحول البرتوكول الياباني الذي يعتمد علي دواء الإيبولا او البرتوكول الأسترالي الذي يعتمد علي دواء " القمل " قال الريس : أنا لم اطلع عليهما لكن كله ما زال تحت التجربة و لازم ننتظر عندمايعلنوا ملاحظاتهم و نتائجهم .

وعن أحدث ما توصل اليه المعالجون حالياً قال " الريس ": ثبت في أغلب الدول موضوع حدوث جلطات الرئة وتأثير الڤيروس علي هيموجلوبين الدم و حدوث إلتهاب رئوي كيماوي أكتر منه بڤيروسي وهذا يغير في بروتوكولات العلاج

ويكمل ماجد الريس حديثه قائلا : من يومين فقط جاءت لنا نتائج تشريح الجثث في ايطالياو اكتشفنا أن الفيروس لا يسبب فشل في التنفس يسبب زيادة في لزوجة الدم وهو ما يؤدي إلي جلطات صغيرة في الرئة ، وعندما بدأنا في استخدام مذيبات الجلطات الأوضاع تحسنت جدا وبدأنا نفهم لماذا تحدث وفيات مفاجئة .

ويختم ماجد الريس حديثه عن الوضع في مصر موضحا أنه ربما كانت أرقام إصابات مصر أقل من الحقيقي و هذا ناتج عن سياسة الوزارة في إجراء تحليل الفيروس مؤكدا أن ذلك لايمثل مشكلة لإن كل دولة تحدد المناسب لها مشددا علي أن ما يهمه هو أعداد الوفيات لانها لا تختفي وأري أنها في حدود المعقول جداً .

الدكتور ماجد الريس أزمة كورونا علاج كورونا كوفيد19 covi19 أزمات عالمية الشفاء من كورونا وفيات كورونا فيروس كورونا بوابة البرلمان

حوارات