الأحد 25 أكتوبر 2020 04:25 مـ
بوابة البرلمان

رئيس التحرير أحمد الحضرى

رئيس التحرير أحمد الحضرى

منوعات فنون

مجمع البحوث الإسلامية يدعو لعدم الاستماع لأغنية أصالة

بوابة البرلمان

أنهى مجمع البحوث الإسلامية حالة الجدل التي أُثيرت خلال الأيام الماضية، حول إمكانية اقتباس الأغاني لجمل من الأحاديث النبوية، والذي أثارته أغنية المطربة السورية أصالة نصري «رفقًا».

وجاء رد مجمع البحوث الإسلامية مشيرًا إلى أن أخذ جملة من حديث نبوي ووضعها داخل سياق أغنية لتصبح بذلك جزء من كلماتها أمر غير لائق ولا يجوز شرعًا.

وبدأت القصة بعدما تداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الأغنية، التي تضمنت كلماتها «رفقًا بمن عنهن قيل استوصوا خيرا بالنساء فقد خلقن بضعفهن«، ما يشير لوجود بعض الاقتباسات من الحديث النبوي الشريف، الأمر الذي أثار غضب جمهور أصالة على نطاق واسع.

تعرضت أصالة بعد إصدار الأغنية بوقت قصير لانتقادات واسعة، حيث عبر متابعيها عن غضبهم مدشنين هاشتاج «أصالة إخرسي» عبر موقع تويتر.

لم يكن اقتباس جمل من أحاديث نبوية هو السبب الوحيد لغضب المغردون، بل إن بعض المغردات اعتبرن الأغنية تصف النساء بالضعف وتنتقص من قدراتهن، وهو الأمر الذي استنكرته عدد كبير منهن.

وعلى الجانب الآخر استقبل عدد من المغردين الأغنية بصدر رحب مستتشهدين بتصريحات أصالة السابقة والتي أظهرت من خلالها مدى مسانتدها للمرأة.

ودفع تعرُض أصالة لتلك الموجة العارمة من الغضب، مؤلف الأغنية محمد أبونعمة للتعليق على الأمر مستشهدًا باقتباس الشعراء منذ نزول القرآن لكلمات منه في قصائدهم الشعرية كالأصفهاني وامرؤ القيس وأبونواس وغيرهم.

كما أشار «أبونعمة» خلال مداخلة له في برنامج «التاسعة» الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، إلى بعض شعراء الجيل الجديد الذين استعانوا أيضًا ببعض جمل القرآن الكريم في قصائدهم.

وعن الناحية الفقهية فأوضح أنه اجتهد في البحث في هذه المسألة ووجد أن جمهور العلماء قد أباح الاقتباس ما دام لا يخدش الحياء أو يتم توظيفه في غرض دنيء، مشيرًا إلى أنه أراد استخدام الاقتباس في غرض محمود وليس دنيء وهو التوجيه بحسن معاملة النساء، وأنه لم يجد أنسب من الحديث الشريف لتوصيل مثل هذه الرسالة للناس.

أما عن رد فعل أصالة على الجدل الذي أثارته الأغنية، فالتزمت المطربة السورية الصمت ولم ترد بشكل مباشر على أي انتقادات وجهت إليها.

أصالة نصري أغنية أصالة مجمع البحوث الاسلامية أخبار الفن مصر بوابة البرلمان

منوعات