×
بوابة البرلمان

    رئيس التحرير أشرف محمود

    الثلاثاء 20 أبريل 2021 01:23 مـ
    رئيس التحرير

    أحمد الحضري يكتب : يوميات صحفي برلماني ”46”.. النداء الأخير لأهالي العمرانية والطالبية 

    بوابة البرلمان

    أكتب شهادتي التي سيحاسبني عليها رب العباد قبل العباد أنفسهم، فقد قادني حظي أن أكون في قلب الأحداث قبل انتخابات مجلس النواب، وكنت طرفاً وسيطاً لا أحمل إلا الخير لطرفي الصراع في دائرة العمرانية والطالبية، الدكتور محمد فؤاد والمقاول محمد علي.

    وكاد أن يولد بداية تحالف انتخابي بينهما منذ اللحظة الأولى، كنت قد اقترحته عليهما، قائم على احترام قدر ومكانة الدكتور محمد فؤاد وتجربته الخاصة في دائرة العمرانية، وعدم ترشيح أي مرشح لمستقبل وطن أمامه على أن يكون محمد علي مرشح الحزب الوحيد في الدائرة، وسار الأمر على أن يشاور محمد علي قياداته في مستقبل وطن.

    وأخبرني محمد علي أنه سيبلغ قيادات مستقبل وطن في الجيزة وأنه جار أخذ موافقة القيادات العليا في الحزب، إلا أنني فوجئت به يطلب عدة مطالب للسير في التحالف الانتخابي، أهمها أن يقنع محمد فؤاد كلاً من حسين القصاص وعلاء شلتوت بعدم خوض الانتخابات، وأن يضمن إيهاب منصور تصويت الـ18 ألف صوت قبطي بالدائرة لصالح التحالف الانتخابي بينه وبين محمد فؤاد!.

    والحقيقة أن الدكتور محمد فؤاد كان رافضًا تمامًا مجرد التفكير في التحاف مع محمد علي باعتبار أنه يراه تجسيدًا لكل ما يرفضه فؤاد في حياته، وحينما نقلت ما قاله للدكتور فؤاد رفض رفضًا باتًا هذا الكلام مضيفا أن "علي" مطالب بمصالحة شلتوت والقصاص فيما بدر منه تجاههما، خاصة شلتوت لأن ما حدث بينهما في انتخابات 2015 ينطوي على خيانة عهد وفاتحة تمت قراءتها بينهما، وأكد فؤاد أنه لست بحاجة إلى تحالف انتخابي مع محمد علي ولا يسعي إليه، ولا هو الشخص الذي يفرض عليه شروط وطالبني بعدم الحديث في هذا الأمر.

    وتم تحديد موعد للجلسة العرفية التي سيواجه فيها محمد علي الحاج علاء شلتوت وكانت بمنزل النائب محمد فؤاد بالسادس من أكتوبر، إلا أن شلتوت اشترط للموافقة عليها أنه في حالة إدانة محمد علي في الجلسة يتعهد أمام المحكمين بعدم خوض الانتخابات هذه المرة، وهو ماقابله محمد علي بالرفض التام، مشدداً على أنه لم يخن شلتوت وأن الأخير هو الذي أطاح بنفسه من الانتخابات الماضية ولم يكن ليستطيع الفوز!.

    وحينما قلت له يا سيادة النائب مادمت متأكدًا من عدم خيانتك له وعدم مخالفة العهد والفاتحة بينكما فلتجلس إذن ولترضى بحكم المحكمين، قال لي: "انتخابات ايه اللي منزلهاش.. بقولك إيه فؤاد بيحرك الناس دي في إشارة إلى شلتوت والقصاص بإصبعه، وهو قادر على منعهما من الترشح إن أراد، وأنا قلت طلباتي فأخبرته أن فؤاد لا يقبل بهذه الطلبات ولا يبحث عن تحالف انتخابي مشروط وأنه إذا كانت هناك شروط ستفرض، فإن محمد فؤاد هو الذي يضعها، وقد قالها، وهي اعتذارك لحسين القصاص وعلاء شلتوت، فرد محمد علي: إذن أنا منسحب من التفاوض ومش عايز أس تحالف.

    مرت الأيام هادئة بعض الشيء، حاولت فيها تقريب وجهات النظر قدر الإمكان إلا أن علاء شلتوت كان متصلب الرأي بأن محمد علي رجل خان الفاتحة والعهد فيما بينهما، وأنه لذلك خاف أن يجلس في الجلسة العرفية، خشية الحكم عليه بعدم خوض الانتخابات مرة أخرى.

    ومع بدء انتخابات مجلس النواب 2020 فوجئ الجميع بترشيح مستقبل وطن اثنين من مرشحيه هما محمد علي وأحمد عاشور في العمرانية والطالبية، وعلى الجانب الآخر سعى الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي إلى ضم النائب محمد فؤاد صاحب التجربة البرلمانية الرفيعة التي لاقت إعجاب كثير من النواب وعلى رأسهم رئيس المجلس الذي أشاد به في أكثر من مناسبة وتمنى وجوده في البرلمان القادم.

    وبالفعل انضم فؤاد الي الحزب كما انضم الحاج علاء شلتوت إلى عضوية الحزب وأعلنا خوضهما الانتخابات معاً يد واحدة ومنذ اللحظة الأولى.

    كان محمد فؤاد يحلم أن تسير العملية الانتخابية بسلاسة وهدوء في إطار تنافس انتخابي نزيه بعيداً عن التجاوز أو التطاول لكنه فوجئ بمنشور على "فيس بوك" قال فيه محمد علي إن فؤاد نائب السوشيال وأنه النائب الواقعي وبدأت الحرب بينهما على نطاق واسع لكن أدوات فؤاد فيها كانت مختلفة إذ أنه لم يتطاول، أو يتجاوز بل قام بحملة طرق الأبواب وزار مئات المنازل واعتمد سياسة المسيرات.

    وذهب فؤاد للناس في المقاهي والشوارع وعلى الأرصفة قاطعًا أكثر من 100 كيلو متر، سيرًا على الأقدام في تجربة فريدة لا يستطيع محمد علي القيام بـ1% منها في الشارع.. لماذا؟ لأن فؤاد بالنسبة للأهالي يمثل النائب المثقف، والأستاذ الجامعي وابن البلد الذي لا يتورع عن الجلوس معك على الرصيف متحدثاً أو منصتاً لك والبحث عن حل مشكلة تقابلك مهما كانت وأينما كانت.

    هذا هو محمد فؤاد الذي يؤمن إيمانًا راسخًا بأن يومًا مر عليك لم تستطع فيه مساعدة الآخرين هو يوم غير محسوب من عمرك.

    نزل فؤاد وشلتوت إلى الشارع، استمعوا للناس في جولاتهم وسمعهم الناس وتعرفوا على أحلامهما للدائرة وقدرتهما على تغيير واقع الدائرة إلى الأفضل غير مشغولين بمحاولة بعض المرشحين شراء البطاقات الشخصية للناخبين ومحاولات التجريح والهجوم عليهما رافضين تماماً ومتحدين كل محاولات إغراق الدائرة في دوامة المال السياسي الكبير الذي تم جمعه عبر تجارة الأراضي والأبراج المخالفة التي تمتلئ بها الدائرة في محاولة لشراء أصوات أهالي الطالبية والعمرانية الشرفاء الذين يدركون جيداً من هو النائب الشريف النظيف عفيف اليد واللسان الذي يتبع أسلوباً علمياً في ممارسته البرلمانية والشعبية، ابن الناس الذي لا ينام حينما تكون هناك أزمة أو مشكلة حتى تنتهي.

    المهم سارت الأيام بين تراشق هنا واشتباك هناك، إلا أنني فوجئت بسيل من الشتائم والسباب من خلال كتائب الكترونية جندها المرشح محمد علي وأطلقها تهاجم شخصي بمجرد أن نشر موقعي "بوابة البرلمان" تقريراً عن ازدياد فرص النائب محمد فؤاد وعلاء شلتوت في الفوز بمقعدي الدائرة وأن فرص محمد علي في انحسار، وهو ما أيده استطلاع للرأي أجري في الدائرة واتهامات بالجملة ومغالطات كثيرة في حق الموقع وشخصي.

    ولكنني التزمت الصمت التام غير أن جريدة "المصري اليوم" سرعان ما نشرت تقريراً صحفيًا يتضمن تقريبًا نفس المعلومات التي وردت في تقرير موقعي عن انحسار فرص محمد علي في الفوز وخروجه من المنافسة مبكراً ليبدأ محمد علي في نشر بيان من خياله عن تعرضه لحملات تشويه ممنهجة وهو ما لم يحدث.

    كنت أتصور أن قبول محمد علي لدعوة النائب محمد فؤاد لمناظرته علنيًا أمام جماهير الدائرة في إطار من المنافسة الشريفه سيأتي سريعاً لكنه سرعان ما رفض المناظرة، متحججاً بضيق الوقت رغم أنه كان يفصلنا عن الصمت الانتخابي بضعة أيام حينما وجه فؤاد الدعوة لمناظرة علنية التي ربما رفضها محمد علي خوفاً من الشعبية الكاسحة للنائب محمد فؤاد أو ربما خشي من بعض المفآجات التي كان سيثيرها فؤاد على الهواء مباشرة أو ربما ليقين محمد علي بأن رصيده في الدائرة من الخدمات لا يذكر، وأن مناظرة علنية مع فؤاد كافية بالقضاء على حلمه في البقاء بمقعده في مجلس النواب.

    وفي النهاية تبقى نصيحة إذا جاز التعبير لكم جميعًا، اختاروا الأفضل وارفضوا محاولات شراء أصواتكم بأي ثمن، لأن أصواتكم هي التي سترسم مستقبلكم لخمسة أعوام قادمة، اختاروا الصادق الذي هو منكم ومثلكم ولا يسعى لاستغلال حصانة أو قوة أو علاقات في الحصول على مزيد من قطع الأراضي أو الأبراج أوالمكتسبات، اختاروا من يشرف بتمثيلكم ومن يملك التعبير عنكم حق التعبير وبقوة ولا يخشى أحداً تحت قبة البرلمان حتى أنه أصبح مثار إعجاب وتقدير العشرات من النواب بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم، اختاروا نائب المعارضة الوطنية المخلصة والصادقة من أجل صالح الوطن.

    المل السياسي مرشحي مجلس النواب دائرة الطالبية و العمرانية انتخابات مجلس النواب مجلس النواب 2021 انتخابات2020 القائمة الوطنية الاحزاب السياسية أخبار البرلمان أخبار مصر بوابة البرلمان

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 15.657515.7575
    يورو​ 18.962819.0902
    جنيه إسترلينى​ 20.710220.8361
    فرنك سويسرى​ 17.598617.7190
    100 ين يابانى​ 15.049515.1500
    ريال سعودى​ 4.17424.2011
    دينار كويتى​ 51.437351.7828
    درهم اماراتى​ 4.26234.2903
    اليوان الصينى​ 2.39122.4077

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 915 إلى 918
    عيار 22 839 إلى 841
    عيار 21 801 إلى 803
    عيار 18 687 إلى 688
    الاونصة 28,470 إلى 28,541
    الجنيه الذهب 6,408 إلى 6,424
    الكيلو 915,429 إلى 917,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الثلاثاء 01:23 مـ
    8 رمضان 1442 هـ 20 أبريل 2021 م
    مصر
    الفجر 03:51
    الشروق 05:23
    الظهر 11:54
    العصر 15:30
    المغرب 18:25
    العشاء 19:47

    استطلاع الرأي