×
بوابة البرلمان

    رئيس التحرير أحمد الحضري

    الجمعة 30 سبتمبر 2022 02:27 مـ
    مجلس النواب

    «بوابة البرلمان» ترصد نشاط نائبات البرلمان والشيوخ في أسبوع 

    بوابة البرلمان

    شُهد خلال الأسبوع الماضي، العديد من الطلبات والمقترحات التي تقدمت بها نائبات البرلمان في غرفتيه، وتستعرض «بوابة النائبات» أبرز نشاط النائبات تحت القبة خلال الايام الماضية.


    برلمانية تتقدم بطلب إحاطة بسبب إنهاء التعاقد مع 30 ألف معلم

    تقدمت النائبة عفاف زهران ، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجها إلى كل من الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية والدكتور محمد معيط وزير المالية والدكتور صالح الشيخ رئيس جهاز التنظيم والإدارة بشأن إنهاء التعاقد مع 30 ألف معلم.
    وجاء فى الطلب بشأن حل أزمة الـ 36 ألف معلم والذى تم التعاقد معهم بعد اجتيازهم الاختبارات العام الماضى بهدف سد العجز فى أعداد المعلمين وبعد ثلاثة أشهر تم إنهاء التعاقد فى 30 يونيو من نفس العام نظرا لعدم توافر ميزانية لتغطية التعاقدات .


    برلمانية تتقدم بطلب إحاطة لوزير الكهرباء بشأن تفعيل الخدمات الإلكترونية للوزارة

    قالت النائبة مارثا محروس عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنها تقدمت بطلب إحاطة إلى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، وذلك لتفسير ما حدث عقب إعلان هيئة الطاقة النووية عن عدد من الوظائف، حيث تلاحظ لنا أن عنوان الهيئة تجاهل قرار مجلس الوزراء بتغيير اسم ميدان رابعة العدوية إلى ميدان الشهيد هشام بركات النائب العام المغدور به من قبل جماعة الإخوان الإرهابية وهي ساقطة يجب محاسبة القائمين عليها بشدة.
    ولفتت عضو مجلس النواب، إلي أن طريقة التقديم اليدوية هي تجاهل لقرارات رئيس مجلس الوزراء المتتالية بشأن تقليل الزحام لمواجهة تداعيات فيروس كوفيد 19 وتجاهل مجهودات الدولة المصرية في تفعيل حوكمة الوزارات والبوابات الإلكترونية للوزارة فجعل التقديم يدويا ساعد في زحام كبير، إضافة إلى توافد كل محافظات الجمهورية للتقديم في صعوبة بالغة بدلا من تعزيز ثقافة استخدام المنصات الإلكترونية للتسهيل على المواطنين.

    النائبة رشا أبو شقرة تتقدم باقتراح برغبة بإنشاء مجلس أعلى للشئون الأفريقية

    تقدمت الدكتورة رشا أبو شقرة أمين سر لجنة الشئون الأفريقية وعضو تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين، باقتراح برغبة خاص بإنشاء مجلس أعلي للشئون الافريقية علي أن يكون تحت رعاية رئيس الجمهورية وضم كافة الوزارت والهيئات التي لها صلة بالشأن الأفريقى.


    وجاء فى اقتراح النائبة أن يحدد المجلس مهام رسم السياسة العامة للدولة تجاه القارة الأفريقية ومتابعة أداء كافة الأجهزة لأدوارها في كافة المجالات، وأن يتم اختيار لهذا المجلس هيئة خبراء تضم كوادر أكاديمية وعملية في الشئون الأفريقية.


    أمل رمزي تقترح إصدار تطبيق إلكتروني لتواصل السائحين مع المواطنين أثناء زيارتهم مصر

    قالت النائبة أمل رمزي، عضو مجلس الشيوخ، ورئيس لجنة السياحة بحزب الوفد، إن لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، وذلك لمتابعة موقف حركة السياحة الوافدة إلى مصر، يأتى في إطار الإستراتيجية الجديدة التى تتبعها الوزارة للترويج للسياحة المصرية، لا سيما في ظل جائحة فيروس كورونا ووجود ركود في عدد من دول العالم جراء الاستمرار في تشديد الإجراءات الاحترازية.
    وأكدت رمزي، أن مبادرة وزير السياحة للإعداد لزيارة تجمع وزراء الخارجية، والسياحة والآثار، والصحة، تتعلق بالترويج للسياحة المصرية، تعد من الأفكار الجيدة خارج الصندوق ذات نهج جديد، وسيكون لها صدى وتأثير إيجابي كبير في دعم القطاع، واعتباره شريك أساسي في تحقيق معدلات نمو ايجابية وتحسين ملحوظ في الإقتصاد المصري.
    ولفتت أن الدكتور خالد العناني، وجميع القائمين على القطاع السياحي، يبذلون قصارى جهدهم في تحسين الوضع السياحي في مصر، وعمل كافة الوسائل المبتكرة والجديدة لجذب السائحين، وتعويض آثار الركود الناتج عن جائحة كورونا.
    وأشارت عضو مجلس الشيوخ، إلى أن هناك مجهودات كبيرة في ملف افتتاح المتاحف وآخرها التجهيز لافتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، بعد إعادة ترميمها واحيائها من جديد، الأمر الذي عظٌم من إيرادات القطاع خلال السنوات الماضية، فضلا عن إحياء الحضارة المصرية القديمة.

    رحاب الغول تطالب بالانتهاء من مستشفي نجع حمادي العام

    طالبت النائبة رحاب الغول عضو مجلس النواب ، الحكومة والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط بالانتهاء من مستشفي نجع حمادي العام التي بدأ العمل فيها منذ سبع سنوات وإلى الآن في طي النسيان ، مؤكدة أن الأهالي بدون خدمات صحية في نجع حمادي ولا يعقل أن يكون مركز بحجم نجع حمادي ولايوجد فيه مستشفي عام تقدم الخدمة الطبية للمواطنين وردت عليها السعيد ، بأنها ستنتهي خلال العام الحالي.
    وطالبت رحاب الغول خلال مناقشة مشروع خطة التنمية المستدامة متوسطة الأجل (2018 - 2019 / 2021 - 2022)، ومشروع الموازنة العامة للدولة، مشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربى للسنة المالية 2021 / 2022 بزيادة مخصصات التموين في الموازنة العامة للدولة متسأله ان الحكومه مستكترة على الشعب شوية الفول والعدس ، وهذا ابسط حقوقه ، مطالبة بزيادة الاعتماد وتوفير الاعتمادات اللازمة للسلع التموينية.


    تقتصر علي الرجال فقط.. طلب احاطة لوزير التعليم العالي بسبب منصب رؤساء الجامعات

    تقدمت النائبة أمل سلامة، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، لوزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار.
    وقالت النائبة: "الوزير أصدر القرار رقم ٢٩٣ لسنة ٢٠٢١ بإعادة تشكيل اللجنة المختصة بترشيح رؤساء الجامعات ليزيد عددها إلى ٩ أعضاء منهم ٦ يتم اختيارهم من المجلس الأعلى للجامعات، فضلا عن ٣ آخرين من الجامعة محل الاختيار".
    واعتبرت النائبة، قرار وزير التعليم العالي، يتعارض مع الدستور، مضيفة أنه تم فتح باب الترشح على منصب رئيس الجامعة في ٨ جامعات وتقدم ٥٣ مرشحا من بينهم ٦ سيدات أي ١١%.
    وتابعت: "قامت اللجنة بوضع نظام لترتيب المرشحين يفتقر للحيادية والشفافية وبموجبه ينفرد رئيس اللجنة بمعرفة الدرجات المعطاة لكل مرشح دون بقية الأعضاء".
    وأضافت، فإنه "تم الاتفاق بين الأعضاء الستة الممثلين للوزير على استبعاد السيدات المرشحات للتواجد ضمن الأسماء الثلاثة التي ستعرض على رئيس الجمهورية".
    واختتمت النائبة طلب الإحاطة قائلة: "العجيب أن من بين المرشحات قيادات نسائية ناجحة وصالحة لقيادة جامعة مثل عميدة كلية آداب بنها والتي حصلت على الجودة للعام السادس على التوالي،، ونائبة رئيس جامعة بني سويف للدراسات العليا"، معتبرة هذا بمثابة عنف متعمد ضد المرأة وانتقاصا من مبدأ عدم المساواة وتكافؤ الفرص.


    ”حنان عبدالمنعم” تطالب ”مدبولي” بادراج المدينة الصناعية بقرية الميات ضمن مشروعات حياه كريمة

    تقدمت النائبة حنان عبد المنعم، عضو مجلس النواب، بطلب موجه إلي الدكتور مصطفي مدبولي بشأن ادراج المدينة الصناعية بقرية الميات بمركز دشنا ضمن مشروعات حياه كريمة.
    أوضحت عبد المنعم في طلبها، أن المدينة الصناعية بالميات بمركز ومدينة دشنا، مُقامة على مساحه ٢٨ فدان، الأمر الذي يستوجب ضمها إلي المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتوصيل كافة المرافق، واستكمال البنية الأساسية لها.
    وتابعت عضو مجلس النواب: "انه باستكمال البنية الأساسية سيتم القضاء على البطالة وتقليل انتشار الفكر المتطرف الناتج عن الجهل وقلة المعرفة، بالإضافة إلي الحفاظ علي الأمن القومي علي حد سواء نظرا للتأخير الحضاري وقلة عدد المشروعات والصناعات بعيد مصر".

    نائبات البرلمان نائبات مجلس الشيوخ

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 18.261718.3617
    يورو​ 20.049520.1629
    جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
    فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
    100 ين يابانى​ 15.004215.0901
    ريال سعودى​ 4.86824.8951
    دينار كويتى​ 59.968760.4519
    درهم اماراتى​ 4.97124.9996
    اليوان الصينى​ 2.86492.8842

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 1,103 إلى 1,126
    عيار 22 1,011 إلى 1,032
    عيار 21 965 إلى 985
    عيار 18 827 إلى 844
    الاونصة 34,299 إلى 35,010
    الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
    الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 02:27 مـ
    5 ربيع أول 1444 هـ 30 سبتمبر 2022 م
    مصر
    الفجر 04:21
    الشروق 05:48
    الظهر 11:45
    العصر 15:09
    المغرب 17:43
    العشاء 19:00

    استطلاع الرأي