×
بوابة البرلمان

    رئيس التحرير أحمد الحضري

    السبت 20 أبريل 2024 04:01 صـ
    مجلس النواب

    «بوابة البرلمان» ترصد نشاط نائبات البرلمان والشيوخ في أسبوع 

    بوابة البرلمان

    شُهد خلال الأسبوع الماضي، العديد من الطلبات والمقترحات التي تقدمت بها نائبات البرلمان في غرفتيه، وتستعرض «بوابة النائبات» أبرز نشاط النائبات تحت القبة خلال الايام الماضية.


    برلمانية تتقدم بطلب إحاطة بسبب إنهاء التعاقد مع 30 ألف معلم

    تقدمت النائبة عفاف زهران ، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجها إلى كل من الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية والدكتور محمد معيط وزير المالية والدكتور صالح الشيخ رئيس جهاز التنظيم والإدارة بشأن إنهاء التعاقد مع 30 ألف معلم.
    وجاء فى الطلب بشأن حل أزمة الـ 36 ألف معلم والذى تم التعاقد معهم بعد اجتيازهم الاختبارات العام الماضى بهدف سد العجز فى أعداد المعلمين وبعد ثلاثة أشهر تم إنهاء التعاقد فى 30 يونيو من نفس العام نظرا لعدم توافر ميزانية لتغطية التعاقدات .


    برلمانية تتقدم بطلب إحاطة لوزير الكهرباء بشأن تفعيل الخدمات الإلكترونية للوزارة

    قالت النائبة مارثا محروس عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنها تقدمت بطلب إحاطة إلى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، وذلك لتفسير ما حدث عقب إعلان هيئة الطاقة النووية عن عدد من الوظائف، حيث تلاحظ لنا أن عنوان الهيئة تجاهل قرار مجلس الوزراء بتغيير اسم ميدان رابعة العدوية إلى ميدان الشهيد هشام بركات النائب العام المغدور به من قبل جماعة الإخوان الإرهابية وهي ساقطة يجب محاسبة القائمين عليها بشدة.
    ولفتت عضو مجلس النواب، إلي أن طريقة التقديم اليدوية هي تجاهل لقرارات رئيس مجلس الوزراء المتتالية بشأن تقليل الزحام لمواجهة تداعيات فيروس كوفيد 19 وتجاهل مجهودات الدولة المصرية في تفعيل حوكمة الوزارات والبوابات الإلكترونية للوزارة فجعل التقديم يدويا ساعد في زحام كبير، إضافة إلى توافد كل محافظات الجمهورية للتقديم في صعوبة بالغة بدلا من تعزيز ثقافة استخدام المنصات الإلكترونية للتسهيل على المواطنين.

    النائبة رشا أبو شقرة تتقدم باقتراح برغبة بإنشاء مجلس أعلى للشئون الأفريقية

    تقدمت الدكتورة رشا أبو شقرة أمين سر لجنة الشئون الأفريقية وعضو تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين، باقتراح برغبة خاص بإنشاء مجلس أعلي للشئون الافريقية علي أن يكون تحت رعاية رئيس الجمهورية وضم كافة الوزارت والهيئات التي لها صلة بالشأن الأفريقى.


    وجاء فى اقتراح النائبة أن يحدد المجلس مهام رسم السياسة العامة للدولة تجاه القارة الأفريقية ومتابعة أداء كافة الأجهزة لأدوارها في كافة المجالات، وأن يتم اختيار لهذا المجلس هيئة خبراء تضم كوادر أكاديمية وعملية في الشئون الأفريقية.


    أمل رمزي تقترح إصدار تطبيق إلكتروني لتواصل السائحين مع المواطنين أثناء زيارتهم مصر

    قالت النائبة أمل رمزي، عضو مجلس الشيوخ، ورئيس لجنة السياحة بحزب الوفد، إن لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، وذلك لمتابعة موقف حركة السياحة الوافدة إلى مصر، يأتى في إطار الإستراتيجية الجديدة التى تتبعها الوزارة للترويج للسياحة المصرية، لا سيما في ظل جائحة فيروس كورونا ووجود ركود في عدد من دول العالم جراء الاستمرار في تشديد الإجراءات الاحترازية.
    وأكدت رمزي، أن مبادرة وزير السياحة للإعداد لزيارة تجمع وزراء الخارجية، والسياحة والآثار، والصحة، تتعلق بالترويج للسياحة المصرية، تعد من الأفكار الجيدة خارج الصندوق ذات نهج جديد، وسيكون لها صدى وتأثير إيجابي كبير في دعم القطاع، واعتباره شريك أساسي في تحقيق معدلات نمو ايجابية وتحسين ملحوظ في الإقتصاد المصري.
    ولفتت أن الدكتور خالد العناني، وجميع القائمين على القطاع السياحي، يبذلون قصارى جهدهم في تحسين الوضع السياحي في مصر، وعمل كافة الوسائل المبتكرة والجديدة لجذب السائحين، وتعويض آثار الركود الناتج عن جائحة كورونا.
    وأشارت عضو مجلس الشيوخ، إلى أن هناك مجهودات كبيرة في ملف افتتاح المتاحف وآخرها التجهيز لافتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، بعد إعادة ترميمها واحيائها من جديد، الأمر الذي عظٌم من إيرادات القطاع خلال السنوات الماضية، فضلا عن إحياء الحضارة المصرية القديمة.

    رحاب الغول تطالب بالانتهاء من مستشفي نجع حمادي العام

    طالبت النائبة رحاب الغول عضو مجلس النواب ، الحكومة والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط بالانتهاء من مستشفي نجع حمادي العام التي بدأ العمل فيها منذ سبع سنوات وإلى الآن في طي النسيان ، مؤكدة أن الأهالي بدون خدمات صحية في نجع حمادي ولا يعقل أن يكون مركز بحجم نجع حمادي ولايوجد فيه مستشفي عام تقدم الخدمة الطبية للمواطنين وردت عليها السعيد ، بأنها ستنتهي خلال العام الحالي.
    وطالبت رحاب الغول خلال مناقشة مشروع خطة التنمية المستدامة متوسطة الأجل (2018 - 2019 / 2021 - 2022)، ومشروع الموازنة العامة للدولة، مشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربى للسنة المالية 2021 / 2022 بزيادة مخصصات التموين في الموازنة العامة للدولة متسأله ان الحكومه مستكترة على الشعب شوية الفول والعدس ، وهذا ابسط حقوقه ، مطالبة بزيادة الاعتماد وتوفير الاعتمادات اللازمة للسلع التموينية.


    تقتصر علي الرجال فقط.. طلب احاطة لوزير التعليم العالي بسبب منصب رؤساء الجامعات

    تقدمت النائبة أمل سلامة، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، لوزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار.
    وقالت النائبة: "الوزير أصدر القرار رقم ٢٩٣ لسنة ٢٠٢١ بإعادة تشكيل اللجنة المختصة بترشيح رؤساء الجامعات ليزيد عددها إلى ٩ أعضاء منهم ٦ يتم اختيارهم من المجلس الأعلى للجامعات، فضلا عن ٣ آخرين من الجامعة محل الاختيار".
    واعتبرت النائبة، قرار وزير التعليم العالي، يتعارض مع الدستور، مضيفة أنه تم فتح باب الترشح على منصب رئيس الجامعة في ٨ جامعات وتقدم ٥٣ مرشحا من بينهم ٦ سيدات أي ١١%.
    وتابعت: "قامت اللجنة بوضع نظام لترتيب المرشحين يفتقر للحيادية والشفافية وبموجبه ينفرد رئيس اللجنة بمعرفة الدرجات المعطاة لكل مرشح دون بقية الأعضاء".
    وأضافت، فإنه "تم الاتفاق بين الأعضاء الستة الممثلين للوزير على استبعاد السيدات المرشحات للتواجد ضمن الأسماء الثلاثة التي ستعرض على رئيس الجمهورية".
    واختتمت النائبة طلب الإحاطة قائلة: "العجيب أن من بين المرشحات قيادات نسائية ناجحة وصالحة لقيادة جامعة مثل عميدة كلية آداب بنها والتي حصلت على الجودة للعام السادس على التوالي،، ونائبة رئيس جامعة بني سويف للدراسات العليا"، معتبرة هذا بمثابة عنف متعمد ضد المرأة وانتقاصا من مبدأ عدم المساواة وتكافؤ الفرص.


    ”حنان عبدالمنعم” تطالب ”مدبولي” بادراج المدينة الصناعية بقرية الميات ضمن مشروعات حياه كريمة

    تقدمت النائبة حنان عبد المنعم، عضو مجلس النواب، بطلب موجه إلي الدكتور مصطفي مدبولي بشأن ادراج المدينة الصناعية بقرية الميات بمركز دشنا ضمن مشروعات حياه كريمة.
    أوضحت عبد المنعم في طلبها، أن المدينة الصناعية بالميات بمركز ومدينة دشنا، مُقامة على مساحه ٢٨ فدان، الأمر الذي يستوجب ضمها إلي المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتوصيل كافة المرافق، واستكمال البنية الأساسية لها.
    وتابعت عضو مجلس النواب: "انه باستكمال البنية الأساسية سيتم القضاء على البطالة وتقليل انتشار الفكر المتطرف الناتج عن الجهل وقلة المعرفة، بالإضافة إلي الحفاظ علي الأمن القومي علي حد سواء نظرا للتأخير الحضاري وقلة عدد المشروعات والصناعات بعيد مصر".

    نائبات البرلمان نائبات مجلس الشيوخ

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 30.8414 30.9386
    يورو 33.6233 33.7416
    جنيه إسترلينى 39.3136 39.4498
    فرنك سويسرى 35.7085 35.8376
    100 ين يابانى 20.9592 21.0295
    ريال سعودى 8.2237 8.2501
    دينار كويتى 100.2745 100.6231
    درهم اماراتى 8.3959 8.4246
    اليوان الصينى 4.3105 4.3268

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 4,314 شراء 4,371
    عيار 22 بيع 3,955 شراء 4,007
    عيار 21 بيع 3,775 شراء 3,825
    عيار 18 بيع 3,236 شراء 3,279
    الاونصة بيع 134,174 شراء 135,951
    الجنيه الذهب بيع 30,200 شراء 30,600
    الكيلو بيع 4,314,286 شراء 4,371,429
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    السبت 04:01 صـ
    11 شوال 1445 هـ 20 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:51
    الشروق 05:23
    الظهر 11:54
    العصر 15:30
    المغرب 18:25
    العشاء 19:47

    استطلاع الرأي