×
عاجل
النائب ايهاب منصور : اطالب بحضور رئيس مجلس الوزراء لمجلس النواب فالامر يتعلق بملايين المصريينرئيس الوزراء يتابع إجراءات زيادة المعروض من السكر في الأسواقوزيرة الهجرة لنواب الشيوخ: أنا طولت فى كلمتي.. ورئيس المجلس: رمضان كريم ونشكرك علي العرض الوافيرئيس الشيوخ يشكر وزيرة الهجرة السابقة.. والسفيرة سها الجندي تعلقالشيوخ يحيل طلب مناقشة بشأن التواصل مع الدارسين بالخارج للجنة برلمانية لدراستهوزيرة الهجرة لـ الشيوخ: نستجيب لأي مطالب واحتياجات للطلاب العائدين من دول تشهد نزاعاتوزيرة الهجرة أمام الشيوخ: أنقذنا نحو 10 آلاف طالب مصرى بالسودان من القصفعبد الرازق يرفع أعمال الجلسة العامة للشيوخ دون تحديد موعدوزيرة الهجرةامام الشيوخ: المصريون بالخارج قوة ناعمة لبلادنا وفي مقدمة أولوياتنا بناء على توجيهات الرئيسدعبس: الرئيس السيسي أولى اهتماما كبيرا لملف الهجرة ومكافحة الهجرة غير الشرعيةنواب بالشيوخ يطالبون بتشريع جديد للهجرة وشئون المصريين في الخارجعبد المحسن: وزارة الهجرة تولي عناية خاصة للطلاب الدارسين في الخارج
بوابة البرلمان

    رئيس التحرير أحمد الحضري

    الثلاثاء 19 مارس 2024 09:29 صـ
    أخبار مصر

    ما هي محاسبة المخزون في المنشأة التجارية

    بوابة البرلمان

    يشار إلى جميع العناصر التي تمتلكها الشركة وتصنعها وتستخدمها في سياق الإنتاج في أي لحظة على أنها مخزون في الأعمال التجارية. على الرغم من أنه يمكنهم أيضًا الإشارة إلى الخدمات، مثل جميع الأعمال المنجزة قبل البيع، إلا أنها غالبًا ما تكون عناصر ملموسة.

    غالبًا ما يكون أكبر أصل حالي، أو الأصل المحتمل بيعه على مدار العام، هو مخزون النشاط التجاري. ماذا تعني المصطلحات المحاسبية بالمخزون؟

    محاسبة المخزون في المنشأة التجارية

    ببساطة، محاسبة المخزون هي عملية تقييم ومراقبة أي تغييرات على قوائم الجرد باستخدام برامج محاسبة المخزون باستخدام برنامج المخازن الشامل. يتم استخدام ثلاث مراحل لتصنيف البضائع: المواد الخام، والأعمال قيد التنفيذ، والمنتجات النهائية الجاهزة للبيع. باستخدام نهج محاسبة المخزون، يمكن لأصحاب الأعمال إعطاء أشياء في كل من قيم العمليات الثلاث هذه وتسجيلها كأصول للشركة.

    ماذا تعني المحاسبة بالمخزون؟

    العناصر الموجودة في المخزون هي تلك التي اشترتها شركتك بقصد بيعها للعملاء. يمكن دمج العناصر لإنشاء منتج جديد أو إعادة بيعها في شكلها الأصلي.

    في معظم الأوقات، لا تعتبر المعدات والشاحنات واللوازم المكتبية التي تشتريها لشركتك مخزونًا. يتم الإبلاغ عن كل من التكاليف والأصول المادية القابلة للاستهلاك بالنسبة لهم.

    لن يكون لديك مخزون سواء إذا كنت تدير متجرًا عبر الإنترنت وتلقى عملاؤك المنتجات التي تبيعها مباشرة من طرف ثالث. لتكون في المخزن، يجب أن يكون لديك شيء.

    يظهر مخزون الشركة كأصل في الميزانية العمومية. وبسبب هذا، فإن التعريف المحاسبي للمخزون يأخذ في الاعتبار بعض مراحل التصنيع. لأنه يتم حساب قيمة المخزون وتسويتها وفقًا لموقعه في خط أنابيب التصنيع.

    في هذا السياق، يشير المخزون إلى جميع المواد الخام والعمالة المستخدمة في جميع مراحل عملية المخزون وفصل المخزون ومخزونات البضائع المكتملة التي تشتريها الشركة وتولدها. قد يتم تقسيم مخزون التصنيع إلى العديد من الفئات في الميزانية العمومية. هذا هو السبب في أن تعريف المخزون، من منظور المحاسبة، مهم للغاية. حتى تكلفة العناصر المباعة ذات صلة. ترتبط بشدة نفقات تشغيل شركتك والطلب على محاسبة تحديد المخزون.

    شرح ما هي محاسبة المخزون في المنشأة التجارية

    يعد المخزون، الذي يشار إليه أحيانًا على أنه المرحلة بين الإنتاج والوفاء بالطلب، ضروريًا لجميع جوانب عمليات الشركة لأنه يعمل في كثير من الأحيان كمصدر رئيسي للدخل. على الرغم من حقيقة أنه يمكن تصنيف المخزون وتمييزه بعدة طرق، فإن قدرة المؤسسة على تلبية الطلبات تتأثر في النهاية بشكل مباشر ببرنامج ادارة المخازن.

    تجمع الشركات معلومات مهمة، على سبيل المثال، أثناء تتبع المواد الخام، أو مخزون السلامة، أو العناصر المكتملة، أو حتى مواد التغليف، والتي لها تأثير على عمليات الشراء والعمليات القادمة.

    يعتمد عدد المرات التي يجب فيها على المؤسسات تجديد مخزونها وتحديد الأشياء التي تمثل أولويات لإعادة الشراء على فهمها لاتجاهات الشراء ومعدلات بيع العناصر.

    من خلال منع البضائع المهدرة، وحالات نفاد المخزون، وإعادة تخزين التأخيرات، قد يؤدي الحصول على هذه المعلومات في متناول اليد إلى تعزيز العلاقات مع العملاء، والتدفق النقدي، والربحية.

    هناك عدة أنواع مختلفة من المخزون المستخدمة في المحاسبة

    1.مخزون المواد الأولية/ الخام

    لا يمكن تحديد العناصر الأساسية، مثل الزيت اللازم لتصنيع الشامبو، عند الانتهاء من المنتج.

    2. مخزون إضافي

    المكونات هي المواد التي تستخدمها الشركة لصنع العناصر وإنهائها، مقارنة بالمواد الخام، باستثناء أنه لا يزال من الممكن التعرف عليها بعد الانتهاء من المنتج، مثل المسمار.

    3. قائمة بالمشاريع النشطة (WIP)

    يتضمن مخزون الأشياء التي لا يزال يتم إنتاجها المواد الخام أو تكاليف المكونات وتكاليف العمالة والتكاليف الإدارية وحتى مستلزمات التعبئة.

    4. كمية السلع في المخزون

    منتجات منتهية وجاهزة للبيع.

    5. مخزون MRO مخزون MRO هو مخزون، في كثير من الأحيان على شكل إمدادات، يساعد في إنتاج منتج أو صيانة مؤسسة.

    6. مواد لتعبئة المخزون

    هناك ثلاثة أنواع مختلفة من مستلزمات التعبئة والتغليف. التغليف الأساسي يجعل المنتج قابلاً للاستخدام ويحميها. يتم تغليف العناصر النهائية في عبوات ثانوية، والتي قد تحتوي على ملصقات أو تفاصيل SKU. التعبئة السائبة للشحن تسمى التعبئة الثلاثية.

    7. تقسيم المخزون

    تشير عبارة "فصل المخزون" إلى الاحتفاظ بمنتجات إضافية أو أعمال قيد التنفيذ في كل محطة على خط التصنيع لتجنب توقف العمل. قد يكون لدى جميع الشركات مخزون آمن، لكن الشركات التي تنتج أشياء فقط هي التي تحتاج إلى فصل مخزونها إذا كانت هناك خطوط متعددة تعمل بمعدلات مختلفة.

    8. دورة المخزون

    لتلقي الكمية المناسبة من المخزون بأقل تكلفة تخزين، تشتري الشركات مخزون دورة على دفعات. يحتوي الدليل الأساسي لتخطيط المخزون على مزيد من المعلومات حول حسابات جرد الدورة.

    برنامج المخازن الشامل عن طريق سيسماتكس

    يتيح لك برنامج المخازن الشامل إدارة أعمالك بدقة وسهولة.

    قم بتوسيع آفاق شركتك باستخدام تطبيق واحد متكامل لتسجيل الحسابات اليومية وإدارة حسابات المستودعات وإدارة المدفوعات. كن واحدًا من أكثر من 3000 عميل جعلونا خيارهم الأول لإدارة مشاريعهم وتحقيق معدلات نمو مذهلة. يقدم لكم ما يلي:

    • تعزيز الجودة مع خفض النفقات.
    • تعلم كل شيء هناك لتعرفه عن عملك.
    • استخدم المعلومات الحالية لإصدار أحكام حكيمة.
    • حافظ على كلمتك لعملائك.

    حسابات شاملة عن طريق سيسماتكس

    باستخدام أفضل برنامج حسابات ومخازن قم بإدارة ومراقبة وإنشاء تقارير مالية شاملة لجميع تعاملات شركتك. يمكن إنشاء مستندات مالية مهمة، بالإضافة إلى الحسابات الدائنة والمدينين وإدارة المخزون وغير ذلك. هذا يوفر الكثير من الوقت والعمل مع ضمان تجربة مالية دقيقة ومتسقة عبر نظام كامل.

    من مميزاته ما يلي:

    • إدارة العديد من الأعمال والسنوات المالية بشكل متزامن.
    • دعم لعدة عملات.
    • دعم العديد من مراكز التكلفة.
    • طباعة الشيكات مباشرة.

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 30.8414 30.9386
    يورو 33.6233 33.7416
    جنيه إسترلينى 39.3136 39.4498
    فرنك سويسرى 35.7085 35.8376
    100 ين يابانى 20.9592 21.0295
    ريال سعودى 8.2237 8.2501
    دينار كويتى 100.2745 100.6231
    درهم اماراتى 8.3959 8.4246
    اليوان الصينى 4.3105 4.3268

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 4,314 شراء 4,371
    عيار 22 بيع 3,955 شراء 4,007
    عيار 21 بيع 3,775 شراء 3,825
    عيار 18 بيع 3,236 شراء 3,279
    الاونصة بيع 134,174 شراء 135,951
    الجنيه الذهب بيع 30,200 شراء 30,600
    الكيلو بيع 4,314,286 شراء 4,371,429
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الثلاثاء 09:29 صـ
    9 رمضان 1445 هـ 19 مارس 2024 م
    مصر
    الفجر 04:33
    الشروق 06:00
    الظهر 12:03
    العصر 15:30
    المغرب 18:06
    العشاء 19:23

    استطلاع الرأي