×
عاجل
رياضة النواب توصي بمخاطبة رئيس مجلس الوزراء لإعفاء بيوت الشباب من مقابل حق الانتفاع”سياحة النواب” تفتح ملف الرحلات الروسية إلى مرسى علم وتراجع إجراءات امتياز إعلانات مطار العلميننواب العدل يواجهون وزير البترول داخل البرلمان بأرقام أزمة الغاز.. والوزير: “عمرنا ما قولنا الدنيا سهلة”.. وحسام حسن: “كل الاحترام.. إحنا عايزين...لجنة إعداد قانون الإدارة المحلية تستمع لرؤية الوزيرة التنمية المحليةتعليم النواب توصي بإنشاء مدرستين لمياه الشرب والثروة السمكية بالشرقيةشباب النواب توصي بتعميم مراكز العزيمة لعلاج الادمان بالمجان2 مليار و680 مليون جنيه.. النواب يوافق على موازنة المجلسوزير المالية: الموازنة استهدف الأوزان بين تنمية الموارد العامة ودعم القطاعات الخدمية وتعزيز الحماية الاجتماعيةخلال مناقشة الموازنة.. النائب وائل الجندي يطالب بتحويل ”أجا المركزي” لمستشفى عام ويؤكد: رغيف العيش خط أحمروزير الاستثمار أمام الشيوخ: تشكيل لجنة لدراسة إعداد مشروع قانون جديد للشركاتوزير المجالس النيابية يتعهد أمام النواب بتنفيذ الحكومة توصيات الموازنةأبوالعينين: مؤشرات الموازنة أقل من الإمكانات الحقيقية للاقتصاد المصري
بوابة البرلمان

    رئيس التحرير أحمد الحضرى

    الثلاثاء 23 يونيو 2026 10:27 صـ
    أخبار مصر

    وزيرة البيئة تترأس الاجتماع السادس لمجلس إدارة جهاز تنظيم إدارة المخلفات

    بوابة البرلمان

    وزيرة البيئة تستعرض مخرجات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمخلفات البلدية الصلبة.. وتشيد بزيادة كفاءة الجمع والتدوير وتقليل المرفوضات

    ترأست الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الاجتماع السادس لمجلس إدارة جهاز تنظيم إدارة المخلفات، بحضور الدكتور طارق العربي رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات والدكتور علي أبو سنة رئيس جهاز شئون البيئة وأعضاء مجلس إدارة الجهاز من ممثلي وزارات التنمية المحلية والكهرباء والطاقة والصحة والمالية والتجارة والصناعة والإسكان والدفاع والداخلية والمنظمات الأهلية غير الحكومية.

    وأشارت وزيرة البيئة إلى أهمية الاجتماع الدوري لمجلس إدارة جهاز تنظيم إدارة المخلفات لمتابعة سير العمل أولا بأول، وطرح التحديات المختلفة والوصول لأفضل الطرق للتغلب عليها، خاصة وأن هذه الجلسة تأتي بالتزامن مع مرور عام على اعلان اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم إدارة المخلفات، والتي تعد خطوة فارقة في الطريق نحو تهيئة المناخ الداعم لتنفيذ منظومة إدارة المخلفات الجديدة، من خلال تحديد واضح للأدوار والمسئوليات لمختلف الجهات المعنية، وتأصيل التوجه نحو تطبيق الاقتصاد الدوار في عملية إدارة المخلفات، وإشراك القطاع الخاص وغير الرسمي، وتشجيع الاستثمار في مجال المخلفات.

    وقدم الدكتور طارق العربى خلال الاجتماع عرض تقديمى لبعض الأنشطة التي ينفذها الجهاز، الوضع الحالي لتنفيذ منظومة إدارة المخلفات منذ ٢٠١٩ ، ومستهدفات التخطيط الاستراتيجى وخطة العمل، والتي تهدف للوصول إلى تدوير 60% من المخلفات الصلبة البلدية المجمعة بمحطات معالجة ميكانيكية حيوية لإنتاج وقود المرفوضات RDF والسماد العضوي، وتدوير 20% بمحطات معالجة حرارية لإنتاج الطاقة الكهربائية، وتقليل حجم المخلفات التي يتطلب التخلص الآمن منها من المخلفات المجمعة إلى 20% لخفض الطلب على أراض جديدة للمدافن الصحية الآمنة.

    كما تم عرض مخرجات الاستراتيجية الوطنية للمخلفات البلدية الصلبة من عام 2017 حيث وصلت كفاءة جمع المخلفات إلى 70% مقابل 47.5% في عام 2017، ويتم حاليا معالجة 20 طن مخلفات يوميا مقابل 7.4 طن يومي في 201، وزيادة نسبة انتاج الوقود البديل مع التقليل من نسبة المرفوضات التي يتم التخلص الآمن منها. وتم أيضا استعراض موقف برامج منظومة ادارة المخلفات 2019- 2023، فالبرنامج الأول المعني البنية التحتية تم انشاء محطات وسيطة، ورفع كفاءة وانشاء خطوط تطوير ومعالجة للمخلفات، وانشاء خلايا دفن صحى، واغلاق المقالب العشوائية بتكلفة 8,522 مليار جنيه، وفي البرنامج الثاني تم اعداد عقود الجمع والنقل ونظافة الشوارع، عقود إدارة المدافن الصحية الآمنة، وفي البرنامج الثالث المعني بالدعم المؤسسي والمجتمعي تم انشاء وحدات مركزية لادارة المخلفات بالمحافظات، واعداد قانون موحد للمخلفات الصلبة ولائحته التنفيذية، وتنفيذ خطة اعلامية للمنظومة.

    واطلعت وزيرة البيئة على آخر مستجدات تنفيذ البنية التحتية وعقود التشغيل، والأنشطة المنفذة والجارى تنفيذها في المحافظات، ومواقع طرح الاستثمار في ادارة المخلفات، ومشروعات تحويل المخلفات الى طاقة كهربائية والاجراءات التى تم اتخاذها ونتائج تقييم الشركات المتقدمة للتأهيل ، والشركات المصرية المؤهلة للمرحلة الاولى ونظم التعاقد .

    أضافت وزيرة البيئة أنه تم اعتماد مشروع الموازنة للعام المالى 2023 – 2024 والذى تم مناقشته مع وزارة المالية وفقا للقانون 202 لسنة 2020 .والمقارنة بين مشروع موازنة العام المالى (2022-2023) و(2023-2024) وعرض مصروفات وايرادات الجهاز حتى 1/31/ 2023.

    أوضحت الوزيرة أن أحد أهم أختصاصات جهاز تنظيم إدارة المخلفات هو تقديم الدعم الفنى لكافة الجهات الحكومية والمصانع والمنشأت والشركات العاملة فى مجال الإدارة المتكاملة للمخلفات وكذلك الفاعلين فى كافة مراحل منظومة إدارة المخلفات وإعداد خطط وحزم التدريب لبناء قدراتهم فى تلك المنظومة بجانب تنفيذ برامج رفع الوعى العام والمشاركة المجتمعية، لذا فقد تم اعتماد مقترح اللائحة الداخلية لحزم التدريب التى سيقدمها الجهاز للغير.

    مواقيت الصلاة

    الثلاثاء 10:27 صـ
    7 محرّم 1448 هـ 23 يونيو 2026 م
    مصر
    الفجر 03:09
    الشروق 04:55
    الظهر 11:57
    العصر 15:33
    المغرب 19:00
    العشاء 20:33