×
عاجل
خارجية مصر والبرازيل: ملتزمون بشراكة أكبر والتبادل التجاري 2.8 مليار دولاروزير الخارجية يلقي بيان مصر أمام الشق رفيع المستوى لمجلس حقوق الإنساننقيب الأشراف: الرئيس السيسي يحمل على عاتقه قضية بناء الوعيلضبط السوق.. برلمانية تطالب بوضع آلية لمراقبة السلعة من المنتِج للمستهلكخطة النواب تنتهي من مناقشة حساب ختامي ”سكك حديد مصر” للعام 2022/2023المشاط: العلاقات بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي ممتدة وعززت جهود التنمية في العديد من القطاعات| فيديوالبدري: مشاركة الحكومة في الجلسات المتخصصة للحوار الاقتصادي يعزز من توحيد الرؤى والمقترحاتمايسة عطوة: استئناف جلسات الحوار الوطني يأتي في ”توقيت دقيق”النائب عمرو هندي يطالب بخطة لتنشيط السياحةوزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس الجامعات الأهليةبالإنفوجراف... حصاد مواجهة الشائعات وتوضيح الحقائق خلال عام 2023بعد حادث فتاة الشروق.. ”اتصالات النواب” تطالب بسيستم مراقبة بكاميرات ثابتة طوال رحلات شركات نقل الركاب
بوابة البرلمان

    رئيس التحرير أحمد الحضري

    الأربعاء 28 فبراير 2024 08:01 صـ
    أخبار مصر

    وزارة التجارة والصناعة تستضيف اجتماعات الدورة السابعة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة وتوقيع البروتوكول الختامي لنتائج أعمال اللجنة

    بوابة البرلمان

    م/ أحمد سمير: نسعى لتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين القاهرة ومينسك على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف

    استضافت وزارة التجارة والصناعة بالعاصمة الإدارية الجديدة أعمال الدورة السابعة للجنة التجارية المصرية البيلاروسية المشتركة برئاسة المهندس/ أحمد سمير وزير التجارة والصناعة والدكتور/ أليكسي بوجدانوف وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسي حيث استعرضت اللجنة عدداً كبير من ملفات التعاون المشترك.

    وأكد الوزير حرص الدولة المصرية على تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع دولة بيلاروسيا على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف في إطار اتفاقية التجارة الحرة المزمع توقيعها بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، مشيراً إلى أهمية الاستفادة من الفرص والمقومات الاستثمارية والصناعية لكلا البلدين وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والبيلاروسي على حد سواء.

    وأشار سمير إلى أن الاجتماعات الدورية للجنة المشتركة تمثل آلية أساسية لتفعيل الجهود المشتركة الرامية لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، مشيراً إلى أن اجتماعات اللجنة المصرية البيلاروسية المشتركة تستهدف تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين وترجمة كافة المبادرات والاتفاقيات لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والبيلاروسي على حد سواء.

    وأشار سمير إلى أهمية الارتقاء بمعدلات التبادل التجاري بين البلدين كي تعكس مستوى العلاقات المتميزة والروابط الاستراتيجية بين البلدين، لافتاً إلى أن حجم التجارة البينية بين البلدين بلغ العام الماضي نحو 95 مليون دولار.

    وعلى هامش أعمال اللجنة عقد الوزير لقاءً ثنائياً مع نظيره البيلاروسي تناول ملفات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، وأكد الوزير خلاله حرص الدولة المصرية على دعم التعاون المشترك بين البلدين والنهوض به إلى أفاق أوسع خلال الفترة المقبلة.

    وأشار سمير إلى إمكانية تعزيز التعاون المشترك لتحقيق التكامل الصناعي بين مصر وبيلاروسيا بما يسهم في فتح أسواق جديدة أمام المنتجات البيلاروسية خاصة أسواق قارة أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية والدول العربية التي ترتبط معها مصر باتفاقيات تجارية تفضيلية، لافتا إلى أهمية استفادة الشركات البيلاروسية من حزم الحوافز الاستثمارية والإعفاءات الضريبية التي تتيحها الدولة حاليا للمستثمرين.

    ومن جانبه أكد الدكتور/ أليكسي بوجدانوف وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسي أن هناك دعم قوي من جانب القيادة السياسية في البلدين لإنجاح مجالات عمل اللجنة المشتركة، مشيراً إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة لترجمة كافة المبادرات والاتفاقات الموقعة بين البلدين لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة شعبي واقتصادي البلدين.

    هذا وقد عقد الوزيران لقاءً موسعاً مع أعضاء الوفد البيلاروسي المشارك باللجنة تناول أبرز المشروعات المشتركة بما في ذلك تجميع السيارات "ماذ"، وتوريد المواد الغذائية للسوق المصري والحصول على شهادات المطابقة مثل شهادات حلال، وتوريد وتصنيع صوامع الغلال، وتعزيز التعاون في مجال تصنيع الجرارات الزراعية بالسوق المصري.

    ونوه سمير أن اللقاء تطرق إلى نتائج الاجتماع الثاني لمجموعة العمل الزراعية المشتركة التي بحثت سبل زيادة الصادرات المصرية للسوق البيلاروسي، وتوريد اللحوم، والتعاون في مجال المزارع السمكية والبذور.

    وتقدم الوزير بالشكر لأعضاء اللجنة المصرية البيلاروسية المشتركة على جهودهم الكبيرة التي بذلوها خلال اعمال اللجنة، معرباً عن امله في أن تسهم نتائج الاجتماعات في تحقيق المصلحة المشتركة للاقتصادين المصري والبيلاروسي على حد سواء وذلك في ظل طموحات شعبي البلدين والدعم المستمر للقيادة السياسية في مصر وبيلاروسيا.

    وقد وقع المهندس/ أحمد سمير وزير التجارة والصناعة والدكتور/ أليكسي بوجدانوف وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسي البروتوكول الختامي لنتائج أعمال الدورة السابعة من اللجنة المشتركة والذي تضمن:

    • بحث تنفيذ توصيات الاجتماع السادس للجنة التجارة المصرية الروسية المشتركة.

    • تعزيز سبل تعزيز التبادل التجاري وتنويع بنود التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا.

    • تنفيذ المشروعات الصناعية المشتركة والمساعدة في تحديث الصناعات القائمة في مصر

    • تعزيز التعاون المشترك في المجال المصرفي لدعم التجارة البينية والتعرف على فرص التعاون بين البنكين المركزيين بالبلدين في مجالات الدفع بالعملات المحلية.

    • التعاون المالي بين الجانبين في مجال الائتمان

    • الاتفاق على زيادة التعاون الجمركي المشترك، وتبادل الخبرات والمعلومات بين الجهات المعنية بالجمارك بالبلدين

    • التعاون في مجال الزراعة وتسجيل مشروعات إنتاج اللحوم وتسجيل البذور البيلاروسية في مصر

    • التعاون في مجال توطين صناعة الأدوية في مصر

    • تعزيز التعاون بين الجانب المصري والبيلاروسي في مجال البتروكيماويات.

    • تعزيز التعاون في المشروعات العلمية المشتركة.

    • تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي

    • تعزيز التعاون في مجال السياحة والتأكيد على أهمية تعزيز تدفقات السائحين البيلاروس لمصر.

    • تعزيز التعاون مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات المصرية في مجال تنفيذ مشروعات التنمية المحلية.

    • تعزيز دور مجلس الأعمال المصري البيلاروسي المشترك.

    • تعزيز التعاون بين الغرف التجارية بالبلدين لزيادة حجم الأعمال الثنائية وتطوير التعاون التجاري والاقتصادي.

    • تعزيز التعاون بين البورصة السلعية المصرية البيلاروسية

    • الاتفاق على عقد الدورة الثامنة للجنة التجارية المصرية البيلاروسية المشتركة عام 2024 في مينسك.

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 30.8414 30.9386
    يورو 33.6233 33.7416
    جنيه إسترلينى 39.3136 39.4498
    فرنك سويسرى 35.7085 35.8376
    100 ين يابانى 20.9592 21.0295
    ريال سعودى 8.2237 8.2501
    دينار كويتى 100.2745 100.6231
    درهم اماراتى 8.3959 8.4246
    اليوان الصينى 4.3105 4.3268

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 4,314 شراء 4,371
    عيار 22 بيع 3,955 شراء 4,007
    عيار 21 بيع 3,775 شراء 3,825
    عيار 18 بيع 3,236 شراء 3,279
    الاونصة بيع 134,174 شراء 135,951
    الجنيه الذهب بيع 30,200 شراء 30,600
    الكيلو بيع 4,314,286 شراء 4,371,429
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الأربعاء 08:01 صـ
    18 شعبان 1445 هـ 28 فبراير 2024 م
    مصر
    الفجر 04:56
    الشروق 06:23
    الظهر 12:08
    العصر 15:25
    المغرب 17:52
    العشاء 19:10

    استطلاع الرأي