الأربعاء 16 أكتوبر 2019 01:53 صـ
بوابة البرلمان

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير أحمد الحضري

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير أحمد الحضري

تشريعات

على ثلاث مراحل.. التفاصيل الكاملة لتطبيق قانون التأمينات والمعاشات الجديد

النائب عبد الرازق زنط
النائب عبد الرازق زنط

كشف النائب عبد الرازق زنط، عضو لجنة القوى العاملة، بمجلس النواب، عن موعد تطبيق قانون التأمينات والمعاشات الجديد، مشيرًا إلى أن القانون سيتم تطبيق على أكثر من مرحلة، ورجح أن يبدأ العمل بالقانون قبل نهاية 2019.

وقال "زنط"، في تصريحات صحفية،: "إنه من المتوقع أن يتم نشر اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات والمعاشات الجديد بالجريدة الرسمية قبل نهاية العام الجاري، ويعقبها مباشرة تشكيل الهيئة المستقلة لإدارة أموال التأمينات والمعاشات وتطبيق القانون على أموال الخزانة العامة وفض التشابكات المالية بين كلًا من وزارة المالية وصندوق التأمينات.

وبحسب قانون التأمينات والمعاشات الجديد، فإن وزارة المالية ملزمة بسداد 16.5 مليار جنيه، سنويًا، لصندوق التأمينات.

من جانبه قال، أمين سر لجنة القوى العاملة، بالبرلمان، النائب عبد الفتاح محمد، إن قانون التأمينات والمعاشات الجديد أضاف بعض المواد فيما يتعلق بمعاشات البطالة والعجز وتعويض الإصابات، وكانت موجودة بالقانون القديم وبالتالي فإن تنفيذ هذه المواد الجديدة يبدأ فور صدور اللائحة التنفيذية للقانون، فيما تظل المواد بالقانون القديم هي السارية لحين العمل بالقانون الجديد.

وأشار، عبد الفتاح محمد، إلى أن الفئات الجديدة التي ستدخل ضمن قانون التأمينات والمعاشات الجديد، هي العمالة الحرة والموسمية، وهي أيضًا من الفئات التي سيطبق عليها القانون بمميزاته الجديدة التي أتاحها لهم إبان صدور اللائحة التنفيذية.

وعن موعد صدور اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات والمعاشات الجديد، توقع النائب أن يكون إصداراها خلال شهر أكتوبر من العام الجاري.

لكن هناك مرحلة أخرى سيطبق فيها قانون التأمينات والمعاشاتن وهي التي تتعلق بسن الخروج على المعاش، حيث يبدأ تطبيقها في 2032 ويخرج فيها المواطن عند سن 61 عامًا، وفي 2034 يتم الخروج عند سن 62، وفي 2036 يتم الخروج عند 63 عامًا، وفي 2038 يتم الخروج عند 64 عامًا وفي 2040 يتم الخروج عند 65 عامًا.

قانون التأمينات والمعاشات الجديد وزارة المالية النائب عبد الرازق زنط

تشريعات

آخر الأخبار