×
عاجل
السيدة انتصار السيسي: تحية لكل من خاض أشرف المعارك كي يستعيد الوطن عزتهوكالة ”وفا” تبرز كلمة الرئيس السيسي بشأن موقف مصر الرافض لتهجير الفلسطينيينمقررة الأمم المتحدة: مصر تتعامل مع اللاجئين الفلسطينين بمنتهى الإنسانيةالرئيس السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداءالرئيس السيسي: سيناء ستظل شاهدة على قوة مصر وشعبها وجيشهاالرئيس السيسي: نرفض تهجير الفلسطينيين حفاظا على قضية فلسطين وحماية لأمن مصرالرئيس السيسي: سيناء تظل رمزا لصلابة الشعب المصري فى دحر المعتدين والغزاةالرئيس السيسd: خضنا حربا شرسة ضد الإرهاب والشر تحطم على حصون الخيرالنائب ايهاب منصور لـ وزيرة التخطيط..... الارقام بعيدة عن الواقع الذي نعيشهالرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينيةالرئيس السيسي يتلقي اتصالًا هاتفياً من رئيس الوزراء الهولندي ”مارك روته”رئيس مجلس النواب يستقبل نظيره البحريني
بوابة البرلمان

    رئيس التحرير أحمد الحضري

    الخميس 25 أبريل 2024 10:19 مـ
    منوعات صحتك

    نصائح مهمه لتغذية طفلك و الوقاية من كورونا مع دخول المدرسة

    بوابة البرلمان


    تزامناً مع عودة الأطفال للمدارس بالمراحل المختلفة وبأعداد كبيرة بعد فترة طويلة من الدراسة عن بعد و في المنزل ، في ظل عدم القضاء على فيروس كورونا نهائيا، واستمرار تسجيل بعض الحالات يوميا ، حيث يظهر دور الأكل الصحى الهام و الذى يجب أن يتناوله الطفل فى المدرسة ؛ لتقوية جهاز المناعة و مقاومة الإصابة بالوباء ، عقدت محاضرة للدكتور الزهراء مطاوع مدرس التغذية بكلية الزراعة جامعة المنصورة ، عن أهم النقاط الواجب مراعاتها في تغذية الطفل .

    هذا وقد تناولت " الزهراء مطاوع " بالشرح والتفصيل ، إلى أن الطفل في هذه الفترة يحتاج إلى عدد من الفيتامينات ؛ لتقوية جهاز المناعة لديه لمحاربة الأمراض، وخاصة فيروس كورونا، فهو يحتاج إلى فيتامين سى، والزنك، وفيتامين" د" بالإضافة الى الكالسيوم.

    و ذكرت " مطاوع " ان الأطعمة الطبيعية المحتوية على الفيتامينات تغنى عن تناول المكملات الغذائية مثل فيتامين سي الفوار و فيتامين د ؛ لحماية الأطفال من كورونا ، مشيرة إلى أنه يمكن أن يأخذ الطفل كوب عصيربرتقال طازج وعلبة زبادى في وجبة الإفطار ؛ لامداده باحتياجاته من فيتامين c و D و الكالسيوم قبل أن يذهب إلى المدرسة.

    هذا وتساءل الحاضرون عن حجم اللانش بوكس المثالى ... فاضافت" الزهراء " لفت انتباهي جدا حرص الأمهات على ان يصطحب الطفل معه للمدرسة لانش بوكس ضخم مكدس باصناف و كميات كبيرة من الأطعمة ؛ بهدف امداد الطفل بغذاء صحى ، على العكس فان هذا السلوك يفقد الطفل شهيته تماما ، و يعزف عن تناول وجبته المدرسية و يتعرض الطعام للفساد و يكون مصيره سلة المهملات بعد كل تلك الجهود من الام للأسف.

    وهنا توجه " الزهراء " نظر الام الى ان محتوى اللانش بوكس لا يجب ان يمثل اكتر من ثلث المتناول اليومى من الغذاء للطفل ؛ لانه بالفعل يتناول ثلاث وجبات أساسية في البيت و تعتبر الوجبة المدرسية وجبة خفيفة ؛ لذلك لا داعى ابدا لتكديسه.

    كما ان وقت الاكل أساسا محدود في المدرسة التي ينشغل فيها الطفل اكثر باللعب مع اقرانه و الدراسة.

    هذا و يراعى في تركيب وجبة المدرسة ان تتكون من اطعمة طبيعية غير مصنعة بقدر الإمكان ، و تكون جافة و تتحمل البقاء خارج الثلاجة مدة 6- 8 ساعات ، كما يجب ان تكون مغلفة جيدا سواء كقطع منفردة او داخل وعاء محكم الغلق ( اللانش بوكس) ، و الذي يراعي اختياره من نوع خالي من PPA و يتحمل الدخول للميكرويف اذا لزم الامر ، كذلك يجب تجنب الانواع الرخيصة من البلاستيك في ادوات الطفل والمتمثلة في ( زجاجة الماء، علبة الطعام، الشوكة) .


    وتؤكد " الزهراء " على وجوب العلم بماهية العناصر المغذية الضرورية يوميا للطفل ؛ لتحديد الأغذية الغنية بها و توفيرها ، حيث يجب ان نركز على الاطعمة الغنية بفيتامين سى، والزنك، وفيتامين" د" ، بالإضافة الى الكالسيوم؛ لرفع جهاز المناعة ، موضحة ان فيتامين " c و a " متواجدين في البرتقال، أو اليوسفى، و الجوافة و البابريكا بالوانها و الجرجير و البقدونس و الطماطم ، حيث يمكن وضع أى منهم في "اللانش بوكس" الخاص بالطفل او في السندوتشات أثناء ذهابه للمدرسة.

    و لا ننسى أهمية الزنك في تعزيز المناعة حاليا و كذلك تحقيق النمو السليم للطفل ، كما يعتبر اللحم، والدجاج ، والأسماك البحرية مصادر غنية به بجانب المكسرات و البقول.

    أما بالنسبة للبروتين فهو من اهم العناصر للطفل و خاصة الان ، و تتضح أهميته في ان الأجسام المناعية التي تدافع عن الجسم والموجودة في جسمنا تتكون من خلال البروتينات ، والتي يعد البيض افضل مصادرها ، حيث يمكن أخذ بيضة مسلوقة أو بيضة أومليت في ساندويتش صغير، أو تونة، أو كفتة، أو دجاج ، مع مراعاة عدم الافراط في استخدام اللحوم في السندوتشات ، اذ يكفي نوع واحد فقط مع التنويع بإضافة حجم قبضة يد من المكسرات مثل السودانى و الكاجو و الفستق و الجوز ، فهي أغذية ممتازة بكل المقاييس الغذائية و لكن بدون افراط.

    وتشير " الزهراء " إلى أن مصادر الكالسيوم وفيتامين" د"، يمكن إعطاءها للطفل في ساندويتش صغير من الجبن او الزبدة مع العسل ، أو علبة زبادى او علبة لبن مبستر ، ولا ننسى التعرض للشمس ، حيث إن التعرض للشمس يعتبر أكبر مصدر لفيتامين" د "، وحاليا نظرا لظروف كورونا فإن الأطفال لا يتعرضون للشمس ، حيث يجب أن يتعرض الطفل للشمس لمدة 5 دقائق بأقل ملابس يرتديها يوميا ، وأن أفضل وقت للتعرض هو من العاشرة صباحا حتى 3 ظهرا فى الشتاء ، وهي فترة مهمة لأنها تصنع فيتامين" د "، بالإضافة الى ذلك يجب أن يتناول فيتامين" د "، بشكل روتينى مثلما أوصت به الجمعية الأمريكية والجمعية المصرية لطب الأطفال.

    وأشارت الى أهمية عدم إعطاء الطفل حلويات مصنعة بكل انواعها ؛ لأن السكريات تقلل الأجسام المناعية في الجسم ، وضرورة استبدالها بالفاكهه و العسل.

    أما عن المشروبات ، فإن أفضل مشروب للطفل هو الماء ، فالماء ضرورى للنمو و لمنع الجفاف، وليس البيبسي ، ولا العصائر ، والماء مهم جدا فى الأداء المدرسى ؛ لأن الأطفال الذين يعانون من نقص في كمية الماء يحدث لهم انكماش فى خلايا المخ ، مما له كبير الأثر على الأداء في المدرسة ؛ ولذا لابد أن يعتاد الطفل على أن المشروب الأول هو الماء .

    وتحذر الدكتور " الزهراء مطاوع" من اللحوم المصنعة بكافة صورها و مسمياتها ؛ لانها تحتوى على المواد الحافظة ، والأملاح الكثيرة، والسكر ، و هذه المواد تقلل المناعة ، وتقلل التركيز والأداء المدرسى ، إلى جانب انها فقيرة في البروتين الحيوانى أساسا ، موضحة أن الفول المدمس من البقوليات التي يمكن إعطاءها الطفل وكذلك حمص الشام و الطحينة.

    و أخيرا فان الوقاية تظل خيرا من العلاج ،
    حيث الالتزام بالنظافة الشخصية واعتماد غسل الايدى بالماء والصابون ، والتباعد و ارتداء الفيس شيلد للأطفال تحت 12 سنة ، و لا يجب أن يرتدى الطفل أقل من 5 سنوات الكمامة ، إلا إذا كان يتعرض لشخص يعانى من العدوى ، مع العلم بان الكمامات الخفيفة تدخل في فمه مع التنفس ؛ مما تزيد من ثانى أكسيد الكربون، ويمكن أن يحدث له دوخة واغماء .

    هذا ويجب عند استعمال جيل اليدين الذي يحتوي على الكحول ، غسل اليدين بالماء قبل الأكل ، وعدم ترك المطهرات على اليدين ؛ لأنها تحتوى على مواد سامة، ولا نستخدم مطهرات كثيرة حتى لا تسبب الحساسية .

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 30.8414 30.9386
    يورو 33.6233 33.7416
    جنيه إسترلينى 39.3136 39.4498
    فرنك سويسرى 35.7085 35.8376
    100 ين يابانى 20.9592 21.0295
    ريال سعودى 8.2237 8.2501
    دينار كويتى 100.2745 100.6231
    درهم اماراتى 8.3959 8.4246
    اليوان الصينى 4.3105 4.3268

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 4,314 شراء 4,371
    عيار 22 بيع 3,955 شراء 4,007
    عيار 21 بيع 3,775 شراء 3,825
    عيار 18 بيع 3,236 شراء 3,279
    الاونصة بيع 134,174 شراء 135,951
    الجنيه الذهب بيع 30,200 شراء 30,600
    الكيلو بيع 4,314,286 شراء 4,371,429
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الخميس 10:19 مـ
    16 شوال 1445 هـ 25 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:44
    الشروق 05:18
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:28
    العشاء 19:51

    استطلاع الرأي