×
عاجل
مستقبل وطن ينظم ندوة بعنوان ” انجازات مجلسي النواب والشيوخ لدعم الوطن”..صوررئيس الوزراء يفتتح ”مُجَمع المعرفة للثقافة المالية” التابع للرقابة الماليةالتربية والتعليم: إطلاق وتشغيل مدرسة ظُهر للتكنولوجيا التطبيقية في بورسعيدرئيس ”نقل النواب”: الرئيس السيسي تحمل مسؤولية كل القرارات الصعبةعضو بمجلس الشيوخ: تصريحات الرئيس عن رغيف العيش شُجاعة”تنسيق الجامعات”.. اعرف أسماء الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات 2021تعيين سحر نصر عضوا بمجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصريوزير التموين يكشف الخطوة القادمة لزيادة سعر رغيف الخبز المدعمتنفيذا لطلب آهالي الرحامنة النائبان محمد الحصي و وليد التمامي في زيارة لمصنع أبوجريدة لتدويرالقمامةكل ما تريد معرفته عن المدينة الصناعية الغذائية ”سايلو فودز”شكري: مصر تثق في قدرة القيادة التونسية على تجاوز الظروف الدقيقة ..فيديو«الأرصاد» تحذر من أمطار أغسطس: تبدأ اليوم وتستمر للسبت
بوابة البرلمان

    رئيس التحرير أحمد الحضري

    الأربعاء 4 أغسطس 2021 05:51 صـ
    مجلس النواب

    إقتصادية البرلمان تشيد بإطلاق أول منصة رقمية لدعم وتمويل وميكنة القطاع الزراعي

     نيفين الطاهري- عضو لجنة الاقتصاد بمجلس النواب
    نيفين الطاهري- عضو لجنة الاقتصاد بمجلس النواب

    أشادت نيفين الطاهري، عضو لجنة الاقتصاد بمجلس النواب، بجهود الدولة فى إطلاق أول منصة رقمية لدعم وتمويل وميكنة القطاع الزراعي، قائلة "تساهم فى تقديم كافة الدعم للقطاع الزراعي والفلاح المصرى".

    وأضافت "الطاهرى" فى تصريح خاص لـ"صدى البلد"، إن القطاع الزراعي أكبر القطاعات داخل الجمهورية التى تساهم فى دعم المواطن والدولة من خلال توفير المحاصيل الزراعية والاطعمة المختلفة والعملة الصعبة للدولة سواء من خلال سد احتياجات السوق او التصدير للخارج.

    وأشارت عضو مجلس النواب، إلى ضرورة تقديم أهم وأبرز البذور ذات الجودة العالية لإنتاج المحاصيل الجيدة التى تصلح للتصدير للخارج.

    جدير بالذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أطلقت بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والبنك الزراعي، ومجموعة «إي فاينانس» وشركتها التابعة «إي أسواق مصر»، منصة «أجرى مصر» كأول منصة إلكترونية للقطاع الزراعي، ضمن الشبكة الزراعية الرقمية المصرية، لتوفير خدمات الدعم والتمويل والتجارة والبحوث والإمداد المقدمة للقطاع الزراعي، بما يشمله من الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي، وبما يتضمنه من عمليات تصنيع وتجارة وتسويق، وحصر وميكنة وبحوث زراعية وبرامج استرشادية وسلاسل إمداد.


    واستغرق العمل على تأسيس أول شبكة زراعية رقمية في مصر أكثر من 5 سنوات من العمل المتواصل، بالتعاون مع مختلف الجهات والوزارات والهيئات المعنية، وبما يتماشى مع توجيهات القيادة السياسية لتطوير وتنمية القطاع الزراعي بمختلف الطرق والأساليب التكنولوجية الحديثة، وبما يلبي تطلعات الاقتصاد المصري للتنمية والشمول المالي، ودمج القطاع غير الرسمي، ودعم المشروعات الصغيرة وتطوير قرى مصر.


    وبدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومجموعة «إي فاينانس» الخطوة الأولى لبناء الشبكة الزراعية الرقمية عام 2016، حيث انتهت من رقمنة قاعدة بيانات الحيازات الزراعية لنحو 9 ملايين فدان زراعي، وإصدار كارت الفلاح لأكثر من 5.5 مليون مزارع، ويشمل معلومات الملكية والمساحة والمحاصيل المزروعة، والذي شهد مراحل متتالية من التطوير وتضمين المزيد من الخدمات.

    ميكنة الخدمات الإلكترونية لأكثر من 5700 جمعية زراعية


    وعَمِلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في المرحلة الثانية من بناء الشبكة الزراعية الرقمية، بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومجموعة «إي فاينانس»، حيث ميكنة الخدمات الإلكترونية لأكثر من 5700 جمعية زراعية مع تدريب الآلاف من الموظفين على النظام التكنولوجي الجديد، وفي عام 2019 تم إنجاز أول وأكبر قاعدة بيانات زراعية في مصر، وبدء ربط الجمعيات مع كارت الفلاح في شبكة واحدة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بوزارة الزراعة.

    وفي عام 2019 أنشأت مجموعة «إي فاينانس» شركة «إي أسواق مصر» بالشراكة مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لتحقق للمزارع المصري أولى خطوات الاستفادة من الشبكة الزراعية الرقمية، حيث قامت «إي أسواق مصر» بتطوير منصة «أجرى مصر» بأحدث تقنيات وخواص التجارة الإلكترونية لتكون همزة الوصل بين المزارع وجميع أطراف القطاع من موردين وجمعيات زراعية وهيئات داعمة ومؤسسات تمويل.

    كما توفر شركة «إي أسواق مصر» خدمات التعبئة والتغليف والشحن والتوصيل، مع توفير طرق الدفع الإلكتروني كافة، ومنح التسهيلات عن طريق كارت الفلاح الذي أصبح كارت مدفوعات يحمل المزايا والخدمات المصرفية، وبذلك تستخدم «إي أسواق مصر» تكنولوجيا التجارة الإلكترونية لتحويل سلاسل الإمداد التقليدية إلى سلاسل قيمة مضافة.

    وكان 2021 هو العام الحافل بالإنجازات لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالتعاون مع مجموعة «إي فاينانس» وشركتها التابعة «إي أسواق مصر» والبنك الزراعي المصري، حيث لعبت شركة «إي أسواق مصر» دورا محوريا مع البنك الزراعي المصري، لمد برامج الشمول المالي للقطاع الزراعي، من خلال إنشاء أول منصة متكاملة للبرامج التمويلية الرقمية وهي منصة «تمويل مصر» والتي ربطتها مع منصة «أجري مصر».

    وتقدم المنظومة الجديدة العديد من أشكال التمويل المدعوم بميزة الإقراض الرقمي من خلال البنك الزراعي، حيث يتم احتساب التمويل على أساس مساحة الأراضي والمحاصيل المخصصة لكل حيازة، وذلك بعد الموافقة على الطلبات المقدمة إلكترونيا، وإتمام التوقيعات النهائية في أحد فروع البنك الزراعي، وبذلك تساهم المنصة في دعم سياسات الدولة للشمول المالي ودعم الاقتصاد عن طريق إتاحة فرص التصدير، فضلا عن المساهمة في تطبيق النظم الاحترافية لمراقبة الجودة ورفع شعار زُرع في مصر، والمساهمة في تطبيق أحدث المعايير الدولية المرتبطة بنظم الإنتاج والتصنيع الزراعي والداجني والحيواني والسمكي.

    وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنّه في إطار اهتمام الدولة بالتحول الرقمي وميكنة الخدمات التي تقدم للقطاع الزراعي، حرصنا على تعظيم الاستفادة من منظومة الحيازة الزراعية وقواعد بيانات المزارعين، بالعمل على إنشاء أول منصة زراعية إلكترونية متكاملة ومدمجة من خلال منصة «أجري مصر».

    نيفين الطاهري عضو لجنة الاقتصاد بمجلس النواب إطلاق أول منصة رقمية لدعم وتمويل وميكنة القطاع الزراعي منصة «أجرى مصر» وزير الزراعة

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 15.657515.7575
    يورو​ 18.962819.0902
    جنيه إسترلينى​ 20.710220.8361
    فرنك سويسرى​ 17.598617.7190
    100 ين يابانى​ 15.049515.1500
    ريال سعودى​ 4.17424.2011
    دينار كويتى​ 51.437351.7828
    درهم اماراتى​ 4.26234.2903
    اليوان الصينى​ 2.39122.4077

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 915 إلى 918
    عيار 22 839 إلى 841
    عيار 21 801 إلى 803
    عيار 18 687 إلى 688
    الاونصة 28,470 إلى 28,541
    الجنيه الذهب 6,408 إلى 6,424
    الكيلو 915,429 إلى 917,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الأربعاء 05:51 صـ
    25 ذو الحجة 1442 هـ 04 أغسطس 2021 م
    مصر
    الفجر 03:38
    الشروق 05:16
    الظهر 12:01
    العصر 15:38
    المغرب 18:47
    العشاء 20:13

    استطلاع الرأي