السبت 8 أغسطس 2020 01:53 مـ
بوابة البرلمان

رئيس التحرير أحمد الحضرى

رئيس التحرير أحمد الحضرى

تحت القبة

مصير قانون الأحوال الشخصية في البرلمان 

النائب محمد فؤاد
النائب محمد فؤاد

ينتظر قانون الأحوال الشخصية المعروف إعلاميا بقانون محمد فؤاد للأحوال الشخصية تنفيذ وعد الدكتور علي عبد العال الذي قطعه علي نفسه في الجلسة العامة لمجلس النواب يوم 20أكتوبر الماضي بإقرار القانون خلال دور الانعقاد الحالي و أرسل عبد العال رسالة طمأنينة للرأي العام و لكافة الأسر المصرية مؤكدا أن التشريع في يد البرلمان و انه سيتم إقرار مشروع القانون حتى لو لم تقدم الحكومة مشروع القانون الخاص بها .

 

ومن المعروف للجميع أن مجلس النواب يشهد في الفترة المقبلة حالة من الازدحام التشريعي لوجود عدد من القوانين تنتظر إقرارها مثل قانون انتخابات مجلسي النواب و الشيوخ و قانون تقسيم الدوائر الانتخابية و قانون المحليات وغيرها من القوانين .. هل يتمكن الدكتور علي عبد العال من الوفاء بوعده و يتم إقرار قانون الأحوال الشخصية أم أن الازدحام التشريعي بالقوانين التي ينظرها المجلس لا يمكنه من ذلك .

اقرأ أيضاً


النائب محمد فؤاد مقدم مشروع قانون الأحوال الشخصية قال : أن الدكتور على عبد العال وعد و أنا أثق فيه فهو رجل يحترم كلمته و أنا أحترمه وإذا قال نفذ ولننتظر قليلا حيث أتوقع البدء في مناقشة وإقرار القانون قريبا .


أما النائبة هالة أبو السعد فقالت : لدينا كم كبير من القوانين لكن نحن أمام قانون هام و يمس أكثر من 30%من المجتمع المصري فالقانون يشمل مصلحه الأسرة بشكل عام لان القانون الحالي هو معاناة لكل أطراف الأسرة ، وأضافت نحن مجموعه من النواب نضغط بكل قوة لمناقشة " الأحوال الشخصية " وإقراره لأنه من أهم القوانين المطروحة أمام المجلس .

 

أما النائب هيثم الحريري قال: يوجد بعض القوانين المطروحة أمام المجلس ملزمه مثل قوانين انتخابات مجلسي النواب و الشيوخ و قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لأنها قوانين الزاميه و مش شرط المجلس يناقش كل القوانين المطروحة أمامه واعتقد أن الأحوال الشخصية قانون مهم وإقراره ضرورة حتمية .


أما النائب الدكتور سمير رشاد فقال : اعتقد أن الأحوال الشخصية لا يقل أهميه عن القوانين الأخرى فهذا القانون يتعلق بالأمن المصري فهو يهم الأسرة فهذا القانون الذي مر عليه 100عام يجب تعديله خاصة بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي فالقانون الحالي يسيئ للمجتمع المصري وينتج عنه أطفال قد يتجهون إلى الانحراف او التورط مع الجماعات الإرهابية كما أن هذا القانون يرهق الكثير من مؤسسات ألدولة مثل وزارة العدل فبدلا من أن ينشغل القضاء بالقضايا الهامة ينهك في قضايا الأحوال الشخصية كما أضاف يعالج القانون المشاكل الحالية و يهتم بالطفل لأنه هو مستقبل الوطن كما قال رئيس المجلس و النواب و رئيس الجمهورية مهتمون جدا بهذا القانون .

قانون الأحوال الشخصية قانون محمد فؤاد للأحوال الشخصية الدكتور علي عبد العال  النائب محمد فؤاد بوابة البرلمان

تحت القبة

آخر الأخبار