×
عاجل
السيدة انتصار السيسي: تحية لكل من خاض أشرف المعارك كي يستعيد الوطن عزتهوكالة ”وفا” تبرز كلمة الرئيس السيسي بشأن موقف مصر الرافض لتهجير الفلسطينيينمقررة الأمم المتحدة: مصر تتعامل مع اللاجئين الفلسطينين بمنتهى الإنسانيةالرئيس السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداءالرئيس السيسي: سيناء ستظل شاهدة على قوة مصر وشعبها وجيشهاالرئيس السيسي: نرفض تهجير الفلسطينيين حفاظا على قضية فلسطين وحماية لأمن مصرالرئيس السيسي: سيناء تظل رمزا لصلابة الشعب المصري فى دحر المعتدين والغزاةالرئيس السيسd: خضنا حربا شرسة ضد الإرهاب والشر تحطم على حصون الخيرالنائب ايهاب منصور لـ وزيرة التخطيط..... الارقام بعيدة عن الواقع الذي نعيشهالرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينيةالرئيس السيسي يتلقي اتصالًا هاتفياً من رئيس الوزراء الهولندي ”مارك روته”رئيس مجلس النواب يستقبل نظيره البحريني
بوابة البرلمان

    رئيس التحرير أحمد الحضري

    الجمعة 26 أبريل 2024 09:25 مـ
    مجلس النواب

     برلمانيون عن منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة : عبر عن الهوية الإفريقية وساهم في تعزيز التعاون المشترك بين أبناء القارة السمراء

    بوابة البرلمان

    مع ختام النسخة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، والذي أقيم بمدينة أسوان جوهرة النيل، والتي تعبر عن الهوية الأفريقية وارتباطا بتسميتها عاصمة الشباب الأفريقي، وذلك لفتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019، أثنى أعضاء مجلس النواب علي المنتدى، والدور الذى تقوم به مصر في ريادة القارة السمراء، والاهتمام الكبير من قبل القيادة السياسية علي فتح باب الحوار مع أبناء القارة الأفريقية والسعي نحو تعاون مشترك بين بلدان القارة.


    ومن ناحيته قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، أن مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الاتحاد الأفريقي، تواصل جهودها المكثفة لتعزيز العمل الأفريقي المشترك والمساهمة في تفعيل مبدأ الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية ودعم السلام والتنمية ومواجهة النزاعات الأفريقية.


    وقال "حسب الله" ، إن المنتدى سيكون له آثاره الإيجابية في دعم الأهداف المركزية للاتحاد الأفريقي من خلال تركيزه على الحلول الأفريقية لمشكلات القارة الأفريقية ويوفر منصة لمعالجة كل من الجوانب السياسية والتنموية التى تهم القارة الأفريقية.


    وتابع أن الرئيس السيسي نجح خلال رئاسته الحالية للاتحاد الأفريقى في تحقيق مكاسب كبيرة للقارة السمراء إقليميا ودوليا، خاصة فيما يتعلق بجذب الاستثمارات العالمية للدول الأفريقية وإقامة العديد من مشروعات البنية الأساسية والتحتية في مجالات النقل والكهرباء والطاقة ومشروعات التعليم والصحة إضافة إلى إعطاء ملف إعادة الإعمار بعد النزاعات في القارة الأفريقية أولوية قصوى والذى يعد واحدا من أهم الملفات أمام منتدى أسوان للسلام والتنمية والتواصل بين البلدان الأفريقية على جميع المستويات.


    وأضاف أن هذا المنتدى سيكون فرصة كبيرة لجميع المشاركين فيه من قادة الدول الأفريقية وكل المسئولين والشخصيات الأفريقية البارزة للحوار بهدف التوصل إلى معالجة القضايا والمشكلات الرئيسية التي تهم القارة الأفريقية وشعوبها.


    فيما أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، نائب إدكو ووكيل لجنة النقل، أن مدينة أسوان باتت حاضنة للمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية الأفريقية منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، السلطة عام 2014، لتكون قبلة مهمة بالبلاد، حيث تستضيف حاليًا منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة.


    وأشار زين الدين، إلى أهمية منتدى أسوان والتي تنبع من كونه يعتبر آلية جديدة ومبتكرة للربط بين السلام والاستقرار وبالتالي تحقيق التنمية في القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أن الاستقرار الأمني والسياسي الذي تشهده مصر في السنوات الأخيرة لهما عامل كبير في حالة الرواج التي تشهدها سياحة المؤتمرات، فضلًا عن الصورة الإيجابية التي يلتقطها السياح وينشرونها على مواقع التواصل الاجتماعي.


    وأضاف أن المؤتمر سيقدم توصيات للدولة المصرية، ومن ثم يتم تقديمها للاتحاد الأفريقي ليضعها على أجندة أعمالها، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية الأفريقية شهدت الفترة الماضية العديد من الفعاليات المتنوعة التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ العلاقات بين الجانبين.


    وأوضح النائب أن جلسات المنتدى تشهد بحث كل زاوية تخص دول القارة الأفريقية، بمشاركة قادة وحكماء هذه الدول مع رجال السياسة ورجال الأعمال والصناعة مما يساهم في العمل على تحقيق أهدافه، مشيرا إلى أن المنتدى يبحث أيضا مواجهة الإرهاب، وبالتالي توفير الحياة الكريمة للشعوب الأفريقية حتى لا يقع أولادنا فريسة للإرهاب.

    بينما لفت النائب طارق متولي، نائب السويس وعضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إلى أن كل التحركات على المستوى الرئاسي تعود بالنفع لتحسين صورة مصر بالخارج، لافتًا إلى أن فكرة المنتدى في حد ذاتها رائعة وجديدة، وتهدف لإلقاء الضوء على محافظة أسوان، ووضعها تحت أنظار العالم شيء حميد وإيجابي لقطاع السياحة.


    وأوضح، أن مصر دشنت هذا المنتدى والذي يعد الأول من نوعه في المنطقة لدراسة السلم والأمن والتنمية المستدامة، في ضوء ترسيخ أهداف الاتحاد الأفريقي، وأوضح أن أزمة النزاعات المسلحة في أفريقيا تعد أحد أخطر التحديات التي تواجه القارة في السنوات الماضية، حيث يوجد 26 مليون مشرد بسبب الحروب والصراعات في أفريقيا حسب تقرير لهيئة الصليب الأحمر الدولي لعام 2009، بالإضافة إلى 3.1 مليون لاجئ خارج أوطانهم.


    وأشار إلى أن فكرة منتدى أسوان نبعت من الاقتناع الراسخ بأهمية أن تكون هناك منصة إقليمية وقارية تركز على العلاقة الوطيدة بين استقرار حالة الأمن والسلم وبين تحقيق التنمية المستدامة، والتي تعمل كل دول القارة على تحقيقها.


    وفي السياق ذاته قال فايز بركات، نائب أشمون وعضو لجنة التعليم بالبرلمان: إن علاقة مصر بأفريقيا ازدهرت منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، مؤكدًا أهمية منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة والذي يعقد تحت رعاية سيادة الرئيس بأسوان على مدى اليومين الحاليين.


    وأوضح بركات، أن قطاع السياحة المصرية شهد طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية، خاصةً مع رواج فكرة سياحة المؤتمرات منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي ولاية البلاد، وتوجه القيادة السياسية للترويج للسياحة بشتى الطرق، مشيرًا إلى أن الأساس في عملية التنمية السياحية هو تحرك القيادة السياسية، فرسالة الأمن والأمان التي تُبعث عقب كل حدث عالمي في مصر لها مردود إيجابي ورائع يحسن من صورة مصر أمام العالم.


    وأضاف أن المنتدى له مردود جيد لأنه يحيي السياحة الثقافية ويعيد أسوان من جديد إلى مكانتها كواحدة من أهم مشاتي العالم، حيث إن فكرة التنمية المستدامة في الأساس تتبنى مبدأ ألا يكون هناك مقصد سياحي عاطل.


    وأكد أن أجندة المنتدى تشمل موضوعات غاية في الأهمية لكافة الدول الأفريقية في الوقت الحالي، حيث تشمل فض المنازعات والقضايا الخاصة بالبحر الأحمر والهجرة غير الشرعية والقضايا التنموية، إلى جانب الاندماج الاقتصادي وأمن البحر الأحمر وخليج عدن، بالإضافة إلى قضية الإرهاب في خليج الساحل وجلسة عن السودان التي تحتاج لدعم اقتصادي.

    من جانبه قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن منتدى السلام ترسيخا لقيم السلام التي تدعو لها الدولة المصرية.


    وأوضح وهدان، أن المنتدى يؤكد بما لا يدع مجال للشك أن مصر راعية للسلام، وأنها لم تكن غازية على عصر من عصور التاريخ، وجائزة نوبل للسلام التي حصل عليها شخصيات مصرية خير دليل على أننا دعاة سلام، وأننا نرسخ للسلام على المستوى القاري والإقليمي والدولي.

    وأشار وكيل مجلس النواب، إلى أن المنطقة تشهد نزاعات، وكان لمصر دور بارز خلال السنوات الخمس السابقة في الحرب على الإرهاب، والتصدي لكم من المؤامرات التي كانت تُحاك ضد الدولة المصرية، وضد المنطقة بشكل عام، في الوقت الذى لم تغفل فيه التنمية والنهوض بحقوق الإنسان، ومن ثم جاءت هذه المنتديات لتؤكد اهتمام الدولة ودعوته للسلام وحرصها على حل النزاعات الموجودة في المنطقة.


    وقال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الأفريقية، أن منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين بأفريقيا في دورته الأولى يهدف لتعزيز التعاون الأفريقي المشترك، مشيرا إلى أنه سيتم خلاله استعراض ومناقشة الجهود الأفريقية والدولية لتثبيت دعائم السلام والاستقرار في أفريقيا وإنهاء كافة أشكال النزاعات وتحقيق أهداف مبادرة الاتحاد الأفريقي بإسكات البنادق في أرجاء القارة بحلول عام 2020، وسبل مواجهة التحديات التي تواجه القارة الأفريقية.
    وأشار رضوان أن هذا المنتدى يأتي في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، بمشاركة ممثلين عن 48 دولة أفريقية بالإضافة إلى حضور ممثلين عن كل من: اليابان، إنجلترا، روسيا، السويد، ألمانيا، بلجيكا، كندا، مؤكدا أن الإقبال على المشاركة في المنتدى يعد اعترافًا بما قامت به مصر خلال سنة رئاسة الاتحاد الأفريقي وما ستقوم به خلال السنوات القادمة، حيث يعتبر منصة إقليمية وقارية تجمع قادة السياسة والفكرة والرأي وصناع السلام وشركاء التنمية للربط بين السلام والتنمية بشكل مستدام بما يصنع الأمل في نفوس الشعوب.
    وثمن ما قاله الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته أمام المنتدى حول ضرورة تكاتف كافة الجهود الإقليمية والدولية لدعم أمن واستقرار القارة الأفريقية، وأن مواجهة تلك التحديات والمشكلات تتطلب تضافر كافة جهود الدول الأفريقية استنادًا إلى المبدأ الأفريقي الراسخ، "الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية، مؤكدًا أن أفريقيا نجحت في صياغة أجندة التنمية 2063 التي تلبي أهدافها احتياجات أبناء القارة، كما اعتمد الاتحاد الأفريقي مبادرة إسكات البنادق بحلول عام 2020.

    منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة مدينة أسوان نواب البرلمان الدكتور صلاح حسب الله الرئيس عبدالفتاح السيسي الاتحاد الفريقى نواب البرلمان

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 30.8414 30.9386
    يورو 33.6233 33.7416
    جنيه إسترلينى 39.3136 39.4498
    فرنك سويسرى 35.7085 35.8376
    100 ين يابانى 20.9592 21.0295
    ريال سعودى 8.2237 8.2501
    دينار كويتى 100.2745 100.6231
    درهم اماراتى 8.3959 8.4246
    اليوان الصينى 4.3105 4.3268

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 4,314 شراء 4,371
    عيار 22 بيع 3,955 شراء 4,007
    عيار 21 بيع 3,775 شراء 3,825
    عيار 18 بيع 3,236 شراء 3,279
    الاونصة بيع 134,174 شراء 135,951
    الجنيه الذهب بيع 30,200 شراء 30,600
    الكيلو بيع 4,314,286 شراء 4,371,429
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 09:25 مـ
    17 شوال 1445 هـ 26 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:43
    الشروق 05:17
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:29
    العشاء 19:52

    استطلاع الرأي