×
عاجل
السيدة انتصار السيسي: تحية لكل من خاض أشرف المعارك كي يستعيد الوطن عزتهوكالة ”وفا” تبرز كلمة الرئيس السيسي بشأن موقف مصر الرافض لتهجير الفلسطينيينمقررة الأمم المتحدة: مصر تتعامل مع اللاجئين الفلسطينين بمنتهى الإنسانيةالرئيس السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداءالرئيس السيسي: سيناء ستظل شاهدة على قوة مصر وشعبها وجيشهاالرئيس السيسي: نرفض تهجير الفلسطينيين حفاظا على قضية فلسطين وحماية لأمن مصرالرئيس السيسي: سيناء تظل رمزا لصلابة الشعب المصري فى دحر المعتدين والغزاةالرئيس السيسd: خضنا حربا شرسة ضد الإرهاب والشر تحطم على حصون الخيرالنائب ايهاب منصور لـ وزيرة التخطيط..... الارقام بعيدة عن الواقع الذي نعيشهالرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينيةالرئيس السيسي يتلقي اتصالًا هاتفياً من رئيس الوزراء الهولندي ”مارك روته”رئيس مجلس النواب يستقبل نظيره البحريني
بوابة البرلمان

    رئيس التحرير أحمد الحضري

    الجمعة 26 أبريل 2024 10:15 مـ
    مجلس النواب

    على عبد العال فى عيون نواب البرلمان

    رئيس مجلس النواب علي عبد العال
    رئيس مجلس النواب علي عبد العال

    يوشك مجلس النواب أن ينهى أعمال الفصل التشريعى الاول له 2015 -2020 والذى ترأسه الدكتور على عبد العال والذى استطاع أن يدير أعماله بعد انتخابه رئيسا له فى ظروف بالغة الصعوبة ولم يشهد مثلها البرلمان المصرى من قبل ورغم إثارة د.على عبد العال لجدل كبير حول طريقة ادارته للجلسات واعتراض بعض المراقبين عليه الا أن كثير من المنصفين يرون في الرجل حكمة كبيرة وهدوء وخبرة قانونية ودستورية جعلته يعبر بالبرلمان الى بر الأمان رغم شدة وصعوبة ما شهدته اروقة البرلمان من معارك ومواقف عصيبة

    وقد أجمع نواب الشعب على ذلك .. فى السطور القادمة نتعرف على مزيد من الأراء

    أشرف رحيم

    يعد النائب أشرف رحيم واحداً من أقرب النواب الى الدكتور على عبد العال ودائما ما يناديه "بإبنى الغالى " يقول رحيم : هو فقيه دستورى منحه الله حكمة بالغة فى إدارة رئاسة مجلس النواب ، صبور ومثابر، حليم ومدافع عن المواطن وعن الوطن ، أب حنون وصبور لكل النواب .

    ويكمل رحيم ، عنده حضور وذاكرة حديديه ، رجل على قدر كبير من المسؤولية عنده لكل مشكلة قانونية أو دستورية بدل الحل ألف حل ، إستطاع أن يصل إلى النجاح فى أول دورة برلمانية إلى ما وصل اليه غيره بعد عدة دورات .

    كما أنه محايد ومنصف بين النواب والأحزاب قلبه يتسع للجميع وأعطى الكثير ومازال عنده الكثيرتعلمنا منه الكثير وهو قيمة وقامة واضافة لمجلس النواب ما زلنا فى حاجة اليه .

    كتب رحيم قصيدة في حب الدكتور علي عبد العال قال فيها :

    من الزمان بمجلس انت به الفقه والنبل والسلطان

    فيا فقيها وفى علمه ورئيس ذاك البرلمان

    حمى الله بك دستور مصر من فتنة الإخوان

    وغرست علمايقتدى به أهل الدساتير والديوان

    حماك الله يادكتور على

    وانار فقهك باقى الاوطان

    اشهد الله انى احبك مثلما احب 

    السيسى قائد مصر و منقذ الأوطان

    صلاح حسب الله

    أما النائب صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب وأحد المقربين ايضاً من الدكتور علي عبد العال فيقول على المستوى البرلمانى من أفضل رؤساء البرلمان فى تاريخ الحياة النيابية المصرية ، لقد استطاع إدارة البرلمان بتركيبة مختلفة عن كل البرلمانات السابقة ، كل برلمان كان بيأتى بتركيبة معينة فيها اغلبية واضحة تسهل إدارة البرلمان بشكل سلس على يكون على يمين رئيس البرلمان الاغلبية وعلى يساره المعارضة والأمور معروفة ، إنما الدكتور على أدار برلماناً جاء بأطياف سياسية مختلفة كنا 596 نائباً مختلفاً كل واحد برأيه وتكوينه السياسي وإدارته لنفسه وحتى لما تشكل إئتلاف دعم مصر لم تكن لديه القوة التنظيمية كحزب الأغلبية .

    ويكمل " حسب الله " الدكتورعلى عبد العال يستحق وسام التميز على نجاحه بالعبور بالبرلمان من عدة منعطفات ومطبات خطيرة جدا أبرزها حينما تم إستهداف البرلمان كمؤسسة تشريعية من من قنوات الخارج وبعض وسائل الإعلام الأجنبية مدفوعة من الجماعة الارهابية إستطاع الحفاظ على تماسك البرلمان وقوته وصلابته .

    كما أن حجم القوانيين التى خرجت من المجلس وحجم تدخلاته لتصحيح بعض القوانيين كبير للغاية وساهم في ذلك خلفيته الدستورية التى كانت مفيدة جدا للعمل التشريعى .

    وأرى أنه نجح وبامتياز فى مهمته والحكم لن يكون صلاح حسب الله او غيره من النواب أو وسيلة إعلامية التاريخ هو الذى سيحكم على هذا الرجل وحتماً سينصفه .

    اما على المستوى الانسانى يقول " حسب الله " عاشرت الدكتورعلى وكنت قريبا منه وشاهدت طريقة تعامله مع النواب ومشاكلهم حتى الخاصة منها التى تتعلق بابناءهم وتدخله الشخصى فى كثير من المواقف وحرصه على التواصل معهم والتردد عليهم فى مناسباتهم فرحاً وحزناً حتى لو مرض أحد النواب كان يقوم بزيارته .

    كما كان تعامله مع كل النواب بإعتبارهم أبناءه ، وحتى لم كان بعض النواب من تكتلات معينة يتجاوزن فى حقه كان مجرد تدخل أى زميل لتهدئته يصفح ويتنازل عن حقه فى كثير من الاوقات

    أنا أعتبره أب وانسان من أنقى البشر وأطهرهم ومن اميز البرلمانيين ورؤساء البرلمان فى تاريخ الحياة البرلمانية .

    وحيد قرقر

    النائب المخضرم وحيد قرقر عضو مجلس النواب عن دائرة بلقاس بالدقهلية يقول الدكتور علي عبد العال مقنع مائة بالمائة ونجح فى ادارة وتمرير معوقات ماكان غيره يستطيع التعايش معها فى تلك الظروف الصعبة التي شهدها البرلمان خاصة أنه لايوجد من يستطيع التأثير على ما يقرب من 600 نائب معظمهم يقول مايشاء دون ضوابط حزبية أو إتتلافية .

    محمد فؤاد

    أما الدكتور محمد فؤاد نائب العمرانية والذى شكل مع الدكتور على عبد العال دويتو برلمانى رفيع المستوي في عدد من الجلسات يقول : لقد تابعت عمل البرلمان منذ 30 عاماً وأرى انه افضل رئيس برلمان فى هذه الفترة مع كامل الاحترام للدكتور فتحى سرورلأن النواب والظروف أيامه مختلفة تماماً عن النواب والظروف فى فترة الدكتور على عبد العال واحب ان اوضح عدة حقائق :

    1- برلمان جاء في ظروف صعبة

    2- لفترة طويلة لم تتواجد اغلبية مطلقة داخل البرلمان بالشكل الذى يساعد على إتخاذ مواقف .

    3- برلمان تعامل مع ملفات شائكة متعددة كتعديل الدستور و اتفاقيات حساسة ك "تيران و صنافير" و اتفاقيات صندوق النقد .

    4- اول رئيس برلمان يواجه هجوم من الأغلبية في بعض الأحيان .

    5- أول رئيس برلمان يتعاقب عليه 3 وزراء شئون مجلس نواب !

    6- على المستوى الشخصي، له قوة تحمل و جلد واضحين جدا .

    محمود شعلان

    النائب محمود شعلان عضو مجلس النواب عن دائرة كفر الدوار بالبحيرة يقول ان الدكتور على عبد العال استطاع العبور بالبرلمان الحالى من مشكلات وأزمات كثيرة مر بها وهو يتمتع بحكمة بالغة وصبر وكما قال عن نفسه هو صلب مثل جبال أسوان وقوى مثل رخامها" ، وتجلي ذلك واضحاً فى العديد من المواقف التي مر بها المجلس واستطاع بطريقته الخاصة فى الادارة أن ينقذ المجلس من مؤامرات عديدة للنيل منه

    مجدي مرشد

    الدكتور مجدي مرشد الحقيقه اقولها بمنتهى الامانه ماكان لهذا المجلس ان يعبر الخمس سنوات بهدوء وبسلام الا بقياده جمعت ما بين الطيبه والالفه والاصرار والحزم وشعور كل النواب ان المنصه قريبه منهم انسانيا جدا ونحمد الله ان استطاع الاستاذ الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس ان يعبر بمجلس فيه من المستقلين ما يفوق الحزبيين عددا وفيه من الاراء والافكار الكثير والمتناقض وما كان لتحد اخر بمواصفات اخرى خلاف ا. د على عبدالعال ان يقود مثل هذا البرلمان بسلام .. له كل الاحترام والتقدير والحب

    خالد عبد المولي

    النائب خالد عبد المولي نائب الحسينية بمحافظة الشرقية يقول الدكتور علي عبد العال شخصية سياسية ، مثقفة ، حكيمة ، وطنية ، راسخ، لدية قناعات كاملة بالديمقراطية وقيمتها فى تنمية الاوطان ، متمكن من أدواته الدستورية التى تمكن من خلالها القيادة والعبور بمجلس النواب فى المرحلة الصعبة التى شهدتها مصر .

    ولا أنسى له دعمه الكامل في ظل استخدام دور المجلس فى مراقبة الخطة والموازنة لدائراتى فى توفير الاعتمادات المالية لعدة مشروعات على سبيل المثال لا الحصر " ازدواج طريق الحسينية فاقوس " " ومحطة مياة الشرب بالبكارشة " و " جهاز الأشعة المقطعية " و" مشروع الغاز الطبيعى " .

    علاء والي

    أما المهندس علاء والي عضو مجلس النواب فيقول : إن دور الانعقاد الخامس والأخير لمجلس النواب قارب على الانتهاء ليسجل التاريخ بأحرف من نور إنجازات هذا البرلمان الذى جاء فى ظروف استثنائية صعبة ولعب دوراً مهماً وحاسماً في تثبيت أركان الدولة ووقف بجوار القيادة السياسية فى اتخاذ القرارات الصعبة من أجل المصلحة العامة على مدار خمسة أدوار برلمانية .

    وأكد " والى " أن مجلس النواب حقق ما لا يستطيع برلمان سابق أن يحققه ، حيث واجه المجلس أجندة تشريعية مزدحمة بمشروعات القوانين ليخرج بالكم الكبير من مشروعات القوانين ، والقرارات بقوانين ، والاتفاقيات الدولية ، والأدوات الرقابية الذى أقرها هذا المجلس بقيادة رجل المهام الصعبة العالم الجليل الدكتور على عبد العال الذى أدار هذا المجلس بحنكة وحكمة ونجح في العبور به إلى بر الأمان متحملاً الكثير من الانتقاد وأحيانا الهجوم، ليس فقط فيما يتعلق به شخصيا ولكن فيما يتعلق بالبرلمان ككل مؤسسة وأعضاء ، وتصدى لعواقب كثيرة وتجاوز عقبات أكثر.

    أحمد إدريس

    أما النائب الوفدى أحمد إدريس عضو مجلس النواب عن دائرة الأقصر فيرى أن الدكتور علي عبد العال حكيم ، ينتصر للحق والعدل ، لا يغضب الا قليلا واذا غضب يهدأ بسرعة شديدة وهو ما ينم عن شخصية متسامحة ، يقف على مسافة واحدة من جميع النواب ، تحمل مسئوليات جسام فى وقت عصيب واستطاع أن يقدم نموذجاً فريداً في ادارة أعمال البرلمان على مدار خمسة أعوام بحكمة وإقتدار .

    عبد الحميد الشيخ

    الدكتورعبد الحميد الشيخ عضو مجلس النواب عن دائرة تلا والشهداء بالمنوفية يقول : الدكتورعلى قيمة وقامة علمية وخلقية كبيرة وأتمنى أن يستمر في الفصل التشريعي القادم من عمر البرلمان بس " يشد" شويه مع الحكومة إرضاءاً للرأى العام .

    محمد الغول

    النائب محمد الغول نائب قنا فيقول : الدكتور على عبد العال شأنه شان رؤساء البرلمان السابقين إرتقى بأداءه بدءا من دور الإنعقاد الاول وفى الدور الثانى كان أداءه جيد .

    لكن أداؤه فى دور الانعقاد الخامس ينبئ عن خبرة برلمانية كبيرة واستطاع احتواء القاعة بكل مافيها من اطياف سياسية

    ومن الصعب أن تأتى برئيس للبرلمان يستطيع ان يكون أداؤه هكذا خاصة فى الظروف الصعبة التى مرت بها مصر .

    واذا وضعنا كل الظروف والملابسات الصعبة التى يصعب معها تقييم أي مسئول في الدولة برلمانى كان او تنفيذى فإننى أستطيع القول أنه لا يمكن تعويضه برئيس برلمان آخر يستطيع أن يدير البرلمان فى دور الإنعقاد الأول فى 2021 كما أدارعلى عبد العال دور النعقاد الخامس من حيث حرفة ادارة القاعة ومحاولة الوصول عن منطقة وسط لكل النواب باختلاف انتماءاتهم الحزبية .

    صلاح أبو هميلة

    أما اللواء صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى فيقول إنه رجل محترم ، متواضع ، صبور ، فقيه دستورى وعالم في مجاله ،
     تحمل الكثير واستطاع بحكمته وخبرته الدستورية وحنكته السياسية وقدراته الادارية من العبور بسفينة مجلس النواب حتى نهايه الفصل التشريعى رغم ما واجهته من أمواج عالية ورياح عاتيه كان من الممكن أن تعصف بهذا المجلس .
    ويكمل " أبو هميلة " ولقد أنجز المجلس خلال هذا الفصل التشريعى أكثر من٧٠٠ تشريع كان للسيد رئيس المجلس الفضل الأول في هذا الانجاز مع باقى أعضاء المجلس .
    ولقد تحمل الكثير من مداخلات نواب المعارضة غير الموضوعيه واستطاع بحنكته ان يستوعبهم من خلال منحهم مساحة كبيرة من الوقت كانوا يبدون فيها رأيهم بكل حرية
     بل من الممكن القول انه كان يمنح المعارضة الفرصة في إبداء رأيهم أكثر من الأغلبية بالرغم من قلة عددهم مقارنه بالاغلبية
    ويكمل "أبو هميلة " كتملت خبرته وحنكته في إدارة أعمال المجلس بشكل متميز خلال دور الانعقاد الرابع و الخامس حيث استطاع إستيعاب الرأى والرأى الآخر بكل سعة صدر  حتي استطاع المجلس من انجاز التعديلات الدستورى وأيضا إنجاز بعض القوانين التي  لها أهميتها الخاصة مثل قانونى مجلسى  النواب والشيوخ بالصبر والكياسة والخبرة الدستورية .
    تمنياتي لسيادته بكل الصحة والخير إزاء ما قدم لبلده من أعمال جليلة خلال رئاسة لمجلس النواب .

    زينب سالم

    أما النائبة زينب سالم  عضو مجلس النواب عن دائرة أبو كبير بالشرقية إن اهم ما يميز الدكتور علي عبد العال بعيدا عن تمكنه القانوني والدستورى فإنه يملك انسانية نادرة ويتعامل مع الجميع بنفس المستوى ، ويحرص علي التواصل مع النواب في مختلف مناسباتهم الاجتماعية .

    وتضيف زينب سالم وقد استطاع الدكتور علي عبد العال أن يؤدي أداء متميزاً في ادارة أعمال البرلمان في الفصل التشريعي المنقضي والذي جاء في ظروف صعبة واستثنائية وسيذكره التاريخ لدوره الكبير في الدفاع عن السلطة التشريعية ومكانتها وقوتها .

    مايسة عطوة

    مايسة عطوة: علي عبد العال أدار البرلمان الحالي بحنكة ودبلوماسية سيذكرها التاريخ

    قالت النائبة مايسة عطوة، وكيلة لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن البرلمان الحالي نجح في تحقيق إنجازات تشريعية وقانونية غير مسبوقة، والفضل في ذلك يرجع إلى إدارة الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الذي تحمل مهمة إصدار التشريعات والوقوف بجانب مؤسسات الدولة ودعم القيادة السياسية، فهو رجل المهام الصعبة.

    ولفتت عطوة، في بيان لها، أن الدكتور علي عبد العال نجح في العبور بمجلس النواب لبر الأمان بعيدا عن الانتقادات، فهو رجل إنساني وقانوني وعملي، استطاع أن يمتص أي أزمة تحدث بين النواب وبعضهم البعض، أو أزمة تتعلق بالبرلمان ككل.

    وأضافت وكيلة لجنة القوى العاملة، أن حجم الإنجازات التي حققها البرلمان الحالي في ظل الظروف الصعبة التي جاء بها، ستكون شاهدة على عمل ومجهود أعضاءه برئاسة الدكتور علي عبد العال.

    علي عبد العال النائب أشرف رحيم النائب وحيد قرقر النائب صلاح حسب الله النائب محمد فؤاد النائب خالد عبد المولي النائب علاء والى النائب أحمد إدريس عبد الحميد الشيخ محمد الغول محمود شعلان

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 30.8414 30.9386
    يورو 33.6233 33.7416
    جنيه إسترلينى 39.3136 39.4498
    فرنك سويسرى 35.7085 35.8376
    100 ين يابانى 20.9592 21.0295
    ريال سعودى 8.2237 8.2501
    دينار كويتى 100.2745 100.6231
    درهم اماراتى 8.3959 8.4246
    اليوان الصينى 4.3105 4.3268

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 4,314 شراء 4,371
    عيار 22 بيع 3,955 شراء 4,007
    عيار 21 بيع 3,775 شراء 3,825
    عيار 18 بيع 3,236 شراء 3,279
    الاونصة بيع 134,174 شراء 135,951
    الجنيه الذهب بيع 30,200 شراء 30,600
    الكيلو بيع 4,314,286 شراء 4,371,429
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 10:15 مـ
    17 شوال 1445 هـ 26 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:43
    الشروق 05:17
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:29
    العشاء 19:52

    استطلاع الرأي