×
عاجل
السيدة انتصار السيسي: تحية لكل من خاض أشرف المعارك كي يستعيد الوطن عزتهوكالة ”وفا” تبرز كلمة الرئيس السيسي بشأن موقف مصر الرافض لتهجير الفلسطينيينمقررة الأمم المتحدة: مصر تتعامل مع اللاجئين الفلسطينين بمنتهى الإنسانيةالرئيس السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداءالرئيس السيسي: سيناء ستظل شاهدة على قوة مصر وشعبها وجيشهاالرئيس السيسي: نرفض تهجير الفلسطينيين حفاظا على قضية فلسطين وحماية لأمن مصرالرئيس السيسي: سيناء تظل رمزا لصلابة الشعب المصري فى دحر المعتدين والغزاةالرئيس السيسd: خضنا حربا شرسة ضد الإرهاب والشر تحطم على حصون الخيرالنائب ايهاب منصور لـ وزيرة التخطيط..... الارقام بعيدة عن الواقع الذي نعيشهالرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينيةالرئيس السيسي يتلقي اتصالًا هاتفياً من رئيس الوزراء الهولندي ”مارك روته”رئيس مجلس النواب يستقبل نظيره البحريني
بوابة البرلمان

    رئيس التحرير أحمد الحضري

    السبت 27 أبريل 2024 11:06 صـ
    منوعات

    عيوب ومميزات مشروع مغسلة سيارات

    بوابة البرلمان

    عيوب مشروع مغسلة سيارات يجب أخذها في الاعتبار عند التفكير في الأمر، حيث يمكن دراسة العيوب من خلال معرفة التجارب المختلفة لمحاولة تجنبها والتغلب عليها لعدم الوقوع في نفس أخطاء السابقين، فدراسة الجدوى السليمة التي تسبق التخطيط للمشروع يجب أن تتضمن أشهر العيوب الخاصة بالمشروع لتقييم المشروع والمقدرة على اتخاذ قرار سواء بالموافقة في البدء في المشروع أو بالتراجع.

    عيوب مشروع مغسلة سيارات

    مغاسل السيارات أصبحت من أهم الأماكن التكميلية في الآونة الأخيرة، فلا غنى عنها من قِبل أصحاب المركبات المختلفة لما تتضمنه من تقنيات حديثة تساعد في التخلص من كل الملوثات والأتربة العالقة داخل السيارة أو خارجها، حيث يفكر الكثير من الشباب في ذلك المشروع عند محاولة البدء في مشروع مستقل لزيادة الدخل.

    فأكثر ما يرغب فيه الشباب هو تنفيذ مشروع بتخطيط جيد للاستثمار فيه والربح منه، وعند التفكير في مشروع مغسلة سيارات يجب الأخذ في الاعتبار كافة العيوب والمشكلات الخاصة بأشهر المغاسل لكي يتم تجنبها والعمل على تجنب نقاط ضعف المنافسين لمحاولة التفوق عليهم، لذا يمكن بيان عيوب مشروع مغسلة سيارات في الآتي:

    1- ارتفاع الإيجارات

    لا يمكن البحث عن محل تقليدي لاستئجاره وإنشاء فيه مغسلة، حيث تحتاج مغسلة السيارات إلى مساحة شاسعة لإمكانية تنفيذ المشروع بكافة أركانه واحتياجاته، ومن أهم عيوب مشروع مغسلة سيارات ارتفاع أسعار الإيجارات وفقًا للمساحات الواسعة، كما يتجه البعض إلى محاولة استئجار المغاسل المتواجدة إلى جانب محطات الوقود التي تكون باهظة الثمن.

    2- افتقار الخبرة الإدارية

    اختفاء المهارات الإدارية وافتقارها من قِبل منفذي مشروع مغسلة السيارات من أكثر العيوب شيوعًا، فالنتيجة تبوء بالفشل رغم كل المحاولات المُوصلة للنجاح في تلك الحالة، لذا يجب أن يمتلك منفذ المشروع عدة مهارات يتمكن من خلالها من إدارة فريق العمل ومحاولة الوصول به إلى نظام مختلف يساعد في تنفيذ خطة لنجاح المشروع وعدم مواجهة الفشل.

    3- صيانة الآلات المستخدمة

    تعد الآلات المستخدمة في تنظيف السيارات ورشها وتعقيمها والتجفيف فيما بعد باهظة الثمن، وذلك السبب الرئيسي في ارتفاع تكلفة الصيانة الخاصة بها، فعلى الراغب في تنفيذ مشروع مغسلة أن يمتلك مبلغ إضافي يكون في خانة احتياطية لإنقاذ أي موقف تتوقف فيه المعدات وتحتاج إلى صيانة.

    فذلك ما يجعله يتمكن من إنقاذ الموقف والتصرف على وجه السرعة، أما إن كان غير مُلم بذلك تتوقف المغسلة وقت طويل يصل إلى أيام في بعض الأحيان لمحاولة توفير المبلغ المُراد تجميعه لإصلاح المعدات.

    4- موسمية طلب الخدمة

    في ظل الزيادة المرتفعة في الأسعار أصبحت بعض الخدمات التكميلية موسمية فلا يقبل عليها العملاء إلا في أوقات معينة، حيث يحتاج العميل إلى تنظيف السيارة في فصل الشتاء نظرًا لسقوط الأمطار واختلاطها بالأتربة، على عكس فصل الصيف الذي لا يعد وقت احتياج لتلك الخدمة، وذلك يجعل صاحب المشروع لا يتمكن من حصد الأرباح المتوقعة التي تغطي احتياجه بالإضافة إلى هامش ربحي.

    كما يوجد بعض الأفراد الذين يعتمدون على مياه الأمطار لغسل السيارات، أو يقوموا بذلك بأنفسهم توفيرًا للمصاريف الزائدة، وذلك ما يجعل الخدمة غير مهمة للكثير.

    5- التنافس الشديد في المجال

    أكبر عيوب مشروع مغسلة سيارات هو وجود روح تنافسية شديدة في المجال، فهو يعد من المشروعات السهلة التي يلجأ إليها الكثير فلا مجال لأن ينفرد بها أحدهم، كما يُشاع في ذلك المجال احتكاره من قِبل رجال الأعمال وذلك يجعلهم يقدمون الخدمات بأسعار رخيصة جدًا لأنها تكون جانبية لأعمال صيانة السيارات ومحطات الوقود.

    لذا يلجأ العملاء إلى تلك الخدمات بخلاف مغاسل السيارات المتخصصة، فيكون هدف هؤلاء الرجال الأهداف المختلفة عن الربح ويأتي الربح في النهاية حتى إن كان قليل، وذلك لا يوجد في مغاسل السيارات التي تكون مشروعات متخصصة لا تهدف إلا للربح.

    اقرأ أيضًا: كم دخل مغسلة السيارات الشهري

    مميزات مشروع مغسلة سيارات

    وفقًا لِما جاء في سوبر بابا ، فإن عيوب مشروع مغسلة سيارات يمكن تجنبها ومحاولة التكيف معها لمنع تأثيرها السلبي في نجاح المشروع، حيث للمشروع عدة مميزات تجعل الكثير من الشباب يستهدفونه للربح، فبمقارنة المميزات مع العيوب يمكن التوصل إلى أن المشروع من أفضل ما يُقدم عليه الشباب وذلك لتضمنه الآتي:

    1- لا يحتاج إلى تكلفة مرتفعة

    يعد مشروع مغسلة السيارات من المشروعات التي لا تحتاج إلى أدوات مرتفعة الثمن مقارنةً بالمشروعات الأخرى، فيوجد الكثير من الأدوات التي تم طرحها في الأسواق حديثُا وتساعد في ترشيد الاستهلاك للماء والكهرباء وتساعد على الوصول إلى أقل تكلفة ممكنة، وذلك يؤثر على زيادة الربح الوارد من المشروع.

    2- خدمة لا غنى عنها

    حتى وإن كانت الخدمة موسمية فإنها لا غنى عنها، فالكل يحتاج إلى تنظيف سياراته طوال أيام السنة، حيث يلجأ الأشخاص إلى مغاسل السيارات المتخصصة في حالة التوجه إلى زيارة مهمة بالسيارة أو مناسبة خاصة أو عند الحاجة إلى تنظيفها من الداخل والخارج بطريقة جيدة، لذا يمكن التكيف مع موسميتها والتأكد أنها من الخدمات الهامة.

    3- الأرباح الجيدة

    في حالة اهتمام المالك بالمشروع ومراعاة كل الأمور التي يهتم بها العملاء وتوفيرها لهم يمكن جنبي أموال طائلة من المشروع، كما يمكن مشاركة المغسلة في جزء لبيع الزيوت وذلك يجلب مزيد من العملاء، بفضل ما يجده العميل من خدمة متكاملة في المغسلة.

    4- تسويق مجاني

    يعد ذلك المشروع من المشروعات التي لا تحتاج إلى تسويق مرتفع التكلفة فالعملاء يبحثون بالفعل عن أقرب مغسلة ويتجهون إليها، فأفضل طريقة للتسويق لا تكون من خلال إعلان ممول يحتاج إلى مبلغ مرتفع، لكن يحتاج فقط إلى التواجد إلى جانب محطة وقود أو بالقرب من ورش التصليح والصيانة.

    حيث تمر السيارات إلى المحطات والورش بصفة مستمرة لذا يكون من السهل الولوج إلى مغسلة السيارات، أما إن كانت المغسلة في إحدى المناطق النائية تكون في حاجة إلى حملات تسويقية.

    دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

    بالرغم من معرفة عيوب مشروع مغسلة سيارات إلا أنه يمكن القيام بدراسة جدوى مُحكمة تساعد على تنفيذ المشروع بنجاح مع تفاديك العيوب كما جاء في موقع سوبر بابا، وتتمثل دراسة الجدوى في الآتي:

    • دراسة المشروع: حيث يجب التأكد من المكان وتكلفة المعدات المطلوبة والاتفاق مع الموردين وما يمكن دفعه بشكل نقدي في البداية للتأكد من تغطية رأس المال لمصروفات المشروع، ثم التركيز على نقاط قوة المحيطين ومحاولة استغلالها مع البعد عن نقاط الضعف.
    • تفقد المنافسين: على من يبدأ في مشروع مغسلة سيارات أن يتفقد المنطقة المُرادة للتنفيذ ويبحث عن أماكن المنافسين وآلية عملهم ونقاط ضعفهم، بالإضافة إلى معرفة العروض المُقدمة من قِبلهم للاستفادة من خبراتهم ومعرفة طبيعة العملاء في المنطقة وما الأمور المعتادة إليهم لمعرف كيفية جذبهم.
    • البحث عن أفضل الموردين: أهم ما يبحث عنه صاحب المشروع هو المُرد الذي يمده بالمواد المستخدمة بتكلفة منخفضة تساعده على زيادة الربح ولا غنى عن جودة المنتجات المستخدمة للحفاظ على دوام العميل، حيث يتم الاتفاق مع مُصنعين تلك المواد والكميات المُرادة.
    • طلب النصيحة: يمكن لمن يبدأ في مشروع أن يطلب النصيحة من أصحاب الخبرات في المجال نفسه، فالشورى من أصحاب الخبرة أهم من عدة دراسات لأن بذلك يتجنب صاحب المشروع الأخطاء التي تؤدي إلى الخسائر الفادحة والتي تؤثر بشكل سلبي على الربح.
    • اختيار الموقع المناسب: أفضل موقع لمشروع مغسلة سيارات هو بالقرب من محطة وقود أو بالقرب من ورشة لتصليح السيارات، حيث يزيد ذلك من فرصة التوجه إلى المغسلة، فالتواجد على مسافة آمنة من المنافسين تجعل المشروع على أرض الواقع حتى وإن كان مُحاط بروح المنافسة.

    التركيز على نقاط الضعف المُتوقعة في المشروعات التجارية أهم ما يجعلها ناجحة وتضمن الربح المتوقع، فتجاوز صاحب المشروع لصدمة التعرض لها يزيد من خبرته في التعامل معها.

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 30.8414 30.9386
    يورو 33.6233 33.7416
    جنيه إسترلينى 39.3136 39.4498
    فرنك سويسرى 35.7085 35.8376
    100 ين يابانى 20.9592 21.0295
    ريال سعودى 8.2237 8.2501
    دينار كويتى 100.2745 100.6231
    درهم اماراتى 8.3959 8.4246
    اليوان الصينى 4.3105 4.3268

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 4,314 شراء 4,371
    عيار 22 بيع 3,955 شراء 4,007
    عيار 21 بيع 3,775 شراء 3,825
    عيار 18 بيع 3,236 شراء 3,279
    الاونصة بيع 134,174 شراء 135,951
    الجنيه الذهب بيع 30,200 شراء 30,600
    الكيلو بيع 4,314,286 شراء 4,371,429
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    السبت 11:06 صـ
    18 شوال 1445 هـ 27 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:42
    الشروق 05:16
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:30
    العشاء 19:53

    استطلاع الرأي